ليلة الهروب الكبير…؟ ؟

2020-07-28T12:48:58+01:00
2020-07-28T12:49:00+01:00
مجتمع
28 يوليو 2020
ليلة الهروب الكبير…؟ ؟
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت-حميد الشابل


صورة استفزت بدون شك كل من وقع

نظره عليها، وهي صورة لصفوف طويلة -على مرمى النظر – لمركبات مختلفة الأحجام والأصناف وهي سالكة نفس الاتجاه، ذهاب دون إياب مركبات تكاد تلتصق الواحدة بالأخرى، ومملوءة عن آخرها بالركاب المسافرين، طبعا بعد علمهم بقرار إغلاق عدة مدن بعد منتصف ليلة الاثنين الاسود وبعد استفحال مرض الكورونا بها، ولتزايد أعداد المصابين بشكل سريع ومخيف فاق كل التوقعات خاصة في الأسبوع الأخير….مساء السبت 25 يوليوز 2020 إصابة 811 وتسجيل 07 وفيات…أمر كان يستدعي التوقف وعمل شيء بسرعة…!!؟ ؟ والحكومة تحركت بالفعل وأصدرت البيان المشترك…!!!
صورة ضمن صور كثيرة، وفيديوهات مخيفة لمشاهد مباشرة، أو مسجلة لحوادث سير أليمة في ليلة سماها المغاربة بليلة الهروب الكبير.
:رعب حقيقي ومآسي لا أول لها ولا آخر ، مسرحها مقاطع طرقية عديدة تبرزها مداخل ومخارج المدن المعنية بقرار الاغلاق.
ليلة قيل فيها الكثير وتناسلت حولها حكايات وروايات عنوانها العريض لقطات متنوعة لأفلام رعب حقيقية، عاشها أبطال او ضحايا كُتب عليهم في ليلة ولا كل الليالي التواجد الخطأ في الزمن الخطأ وفي المكان الخطأ.
ليلة ستبقى راسخة في أذهان الناس لعشرات السنين، وقطعا سيحكيها الأجداد للأحفاد ويتناقلها الصغار والكبار لأجيال.
ليلة ما وقع بها من أهوال يشيب لهوله الولدان، وستتناقله الألسن عبر كل الأزمان والعصور:
جثة متفحمة لم يتبق منها إلا أصابع اليد. ، والقدمين، جرحى مرميين على قارعة الطريق، صرخات وطلب نجدة و التوسل ليتدخل من بإمكانه أن يتدخل انقاذا للموقف المأزوم والغير المسبوق؛ نوم على الرصيف وعلى قارعة الطرقات، قضاء للحاجات البيولوجية دون خجل وعلى رؤوس الأشهاد؛ مضطر أخاك لا بطل، هياكل سيارات، أمتعة مشتتة، إشاعات هنا وهناك…أفواج هادرة من السيارات، الحافلات، الشاحنات ومختلف السيارات العامة والخاصة وهي تسابق الزمن للخروج من المناطق الموبوءة وقضاء العيد مع العائلة مهما كان الثمن. وللأسف كلن الثمن للأسف غاليا وثقيلا وفقدنا أرواح عزيزة
نعم للقانون نعم للإجراءات واتباع إجراءات السلامة والتباعد الاجتماعي.. نعم للنظام ولكل ما يمكن ان يجنبنا عواقب هذا المرض الذي ابتليت بها الانسانية لأن الخصم عنيد ويتطلب تظافر الجهود وإلا سنخسر كل شيء.
أسئلة كثيرة يظل أبرزها أما كان بكثير من الحنكة والحكمة تجنب ما وقع…؟ ؟
نسأل الله الرحمة لمن مات في ليلة الهروب الكبير، الشفاء لمن جرح والصبر والسلوان لمن فقد عزيزا…
حفظ الله المغرب حفظ الله المغرب حفظ الله المغرب
حميد الشابل

error: Content is protected !!