ميدلت .. إطلاق مشروع ريادة المشاريع الخضراء والتنمية المستدامة والمجتمعية

2020-08-31T21:50:56+01:00
2020-08-31T21:50:59+01:00
أخباربيئةمحلية
31 أغسطس 2020
ميدلت .. إطلاق مشروع ريادة المشاريع الخضراء والتنمية المستدامة والمجتمعية
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت – و-م-ع

ميدلت – أطلقت مؤسسة “كلوستر سوليغ” بشراكة مع جمعية “ميدلت مبادرة” والوكالة المغربية للطاقة المستدامة “مازن”، “مشروع ريادة المشاريع الخضراء والتنمية المستدامة والمجتمعية” بإقليم ميدلت.

وذكر بلاغ للشركاء أن هذا المشروع، الذي يحظى بدعم من مؤسسة “دروسوس”، يتميز “بالتوفيق بين دعامتين أساسيتين للتنمية المستدامة هما التنمية الاجتماعية وحماية البيئة”.

ويهدف البرنامج، الذي يأتي في سياق مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية التي تواجه العالم، ولكون الاقتصاد الأخضر يشكل فرصة حقيقية لبناء مستقبل طاقي آمن مستقل ومستدام وأخضر، إلى تقوية قدرات الأقاليم النائية أو التي تعرف مستوى منخفض من حيث التنمية الاقتصادية.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه تم اختيار إقليم ميدلت كإقليم نموذجي لتفعيل هذا البرنامج، نظرا للإمكانيات التي يتوفر عليها الإقليم على مستوى الطاقة المتجددة والنجاعة الطاقية في المنطقة.

ويروم هذا البرنامج مواكبة شباب الإقليم من أجل خلق أنشطة مدرة للدخل، وإدماجهم في الهياكل أو المشاريع الخضراء في المنطقة، إذ يشمل أيضا إعداد دراسة ميدانية حول إمكانيات القطاعات الخضراء بمنطقة ميدلت، ورسم خرائط للعرض والطلب، وتنظيم أيام تحسيسية وتوعوية بالنظام البيئي بالمنطقة، مع تنظيم دورات تكوينية وفقا لاحتياجات الهدف والفعاليات التي تعزز وتروج للمهن الخضراء.

واعتبر البلاغ أن إقليم ميدلت يعرف ارتفاعا في نسبة البطالة، مما يؤدي إلى “الهجرة المهنية” إلى المدن الساحلية الكبرى (الدار البيضاء، الرباط وطنجة)، مما جعل هدف هذا البرنامج هو تحسين الاستقلالية الذاتية للشباب وأوضاعهم المعيشية بميدلت، عن طريق تشجيع إنشاء مبادرات اقتصادية، اجتماعية وإيكولوجية مستدامة وشاملة من خلال المواكبة والدعم الشخصي.

وأكد أنه سينفذ هذا البرنامج على شقين متوازيين يهمان “إدماج شباب المنطقة في الأنشطة والمقاولات العاملة في المهن الخضراء”، و”مواكبة إنشاء أنشطة مدرة للدخل في القطاعات الخضراء”، وذلك على مدى ثلاث سنوات.

وأضاف أنه تم إطلاق دعوتين لتقديم طلبات الترشيح (النسخة الأولى 2020) تشمل دعوة لتقديم طلبات الترشيح “كرين ميدلت مشاريع”، وهو برنامج يهدف إلى تشجيع تنمية المشاريع الخضراء من طرف شباب منطقة ميدلت، ومواكبة وتكوين المقاولين ودعمهم في إطلاق أو تنمية مشاريعهم الخضراء.

وأوضح أن هذه الدعوة مفتوحة في وجه حاملي المشاريع، والمقاولين الذاتيين، والمقاولات الصغرى، وتعاونيات التحويل أو ذات خدمات خضراء لديها نشاط اقتصادي ربحي، مشيرا إلى أن هذا المشروع يحظى بدعم من طرف مؤسسة “دروسوس”.

وتشمل الدعوة الثانية تقديم طلبات الترشيح “كرين ميدلت -مهارات” لمواكبة وتعزيز قدرات الشباب في منطقة ميدلت في بحثهم عن فرص عمل خضراء وتعزيز إدماجهم في المشاريع الخضراء.

وتستهدف الشباب الباحثين عن العمل، وحاملي الشواهد أو غير حاملي الشواهد ذوي خبرة لمدة لا تقل عن سنتين، سواء كانوا يبحثون عن عمل أو عاطلين عن العمل.

error: Content is protected !!