انتخابات الراشيدية …معركة الشباب لتخليق الفعل السياسي .

2021-01-03T00:39:18+01:00
2021-01-03T00:39:20+01:00
أخبارأخبار جهويةسياسة
3 يناير 2021
انتخابات الراشيدية …معركة الشباب لتخليق الفعل السياسي .
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت – محمد بوبيزة


لم يسبق أن عاش اقليم الراشيدية تمرينا اقتراعيا جزئياكالذي يعيشه الان بعد أشهرفقط عن انتخابات 23 يونيو2021 .والمثير أن هذاالتباري يستهدف ملء مقعد واحد شاغر في البرلمان ،الذي كان يشغله مصطفى العمري عن حزب التجمع الوطني للأحرار، غير أن عدد المتبارين على المنصب وصل الى سبعة مرشحين للإنتخابات الجزئية للدائرة الانتخابية المحلية الرشيدية التي من المنتظر ان تجرى في 07 يناير 2021 . ويتعلق الأمر ب “صغيري عبد الله” عن حزب العدالة والتنمية(المصباح)، و”أووجيل عمرو” عن حزب التجمع الوطني للأحرار(الحمامة)، ومحمد خطاري عن حزب الأمل(الطائرة)، واحساين ازاوي عن حزب الإصلاح والتنمية(الهلال)، ولحسن بوعرفة عن حزب جبهة القوى الديمقراطية(غصن الزيتون)، و”حميد نوغو” عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية(الوردة)، ونور الدين شاكر عن حزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية(النخلة)
ورغم أن الفائز بالمقعد سيلحق بالبرلمان وهو يلفظ انفاسه الاخيرة ،الا أن الصراع والتنافس على أشده بين المرشحين السبعة ،وخاصة مع مرشح المصباح الذي نزل مبكرا الى الميدان بدعم مباشر من رئيس الجهة الحبيب الشوباني .

135481888 488975185831833 849631160267493614 n - mideltpresse.net


وسبب احتدام التنافس على الارجح هوما وصل اليه الوضع الاقتصادي والاجتماعي بجهة درعة تافيلالت من تردي غير مسبوق، ونفاذ صبر ساكنة تم النصب عليها من طرف نخب سياسية عبثية باعته القرد ،وعادت لتضحك عليه، ولم تخجل (وبصنطيحتها) المعودة زكت مرشحين وصوليين متهمين بالمتاجرة في فرص الريع ،والعيش على الغنائم والتعويضات السخية من المال العام.
المنصب البرلماني الشاغر بالرشيدية (منصب رمزي) حرك فئة شبابية طموحة تؤمن بأن التغييرممكن بالمشاركة ،والانخراط ،والممارسة الاجرائية لهذا رشحت شاب طموح بألوان الوردة ،وعيا منها أن ترك الساحة فارغة تمنح الفرص للدجالين وبائعي الاوهام، وتجار الانتخابات الذين ألفوا العيش في ظل سياسة ‘التحكم’ و’السلطوية، و يرومون الإبقاء على سيطرتهم ،وتحكمهم ما أمكن في المشهد السياسي ،وذلك باقصاء كل مبدع حيوي، يصبو الى ضخ دماء الخلق، والابداع في الممارسة السياسية .
ما وقع بالراشيدية هو نهضة شبابية متنورة تنشد التغيير، وتتسلح بوعي جديد يرفض بقوة الوجوه السياسية المستهلكة ،والنخب الحزبية التي نفذت صلاحياتها.
نخب تجتر أسطوانات مشروحة قديمة أوصلت جهة درعة تافيلالت الى الحضيض في جميع المستويات.
ولقد تعلمنا من التاريخ أن أي حركة سياسية أو استراتيجية لا ترتكز على أسس فكرية قوية يكون مصيرها الاخفاق والفشل، ولعل ابلغ الاسس في هذا الشأن هوالحالة الكارثية للجهة اقتصاديا ،واجتماعيا، وبيئيا، وثقافيا، وذلك بسبب فشل النخب السياسية التي تعاقبت على المجالس في التغيير،ولهذا حان الوقت لتقول لها الساكنة عبر صناديق الاقتراع الى مزبلة التاريخ.
فمثل هذه النخب الانتهازية هي التي زكت عزوف الشباب عن الفعل السياسي لانها لوثت المجال بأفعال النصب، والاغتناء الغير المشروع، فخلقت أزمة الثقة لدى فئة عريضة من الشعب في العمل السياسي والسياسيين .

134934987 488975339165151 6784491008041719295 n - mideltpresse.net


تجربة شباب الراشيدية مع (حميد نوغو)مرشح الوردة، شاب طموح ،ونزيه دعمه شباب المنطقة بكل الوسائل المالية،و البشرية واللوجيستيكية ينبغي أن تستمر في كل ربوع الجهة .فمهما خطط الديناصورات، وفرقوا المناصب فهم ينسون أن الكثلة الناخبة الفاصلة التي سترجح الكفة وستهزمهم هي فئة الشباب ،والغير المسجلين ،واللامنتمون، والرافضون للعبة ،والمثقفون.فعندما تقف هذه الفئات وتتكلم بصوت واحد، ستخلق قوة قادرة على انتزاع التغيير،وطرد تجار الانتخابات ،وديناصوراتها .
نتمنى أن يتكثل المرشحون في الانتخابات الجزئية بالراشيدية في اللحظات الاخيرة ، ويدعموا مرشح الوردة ضد مرشح المصباح، ويركزوا حملاتهم الانتخابية في الايام المتبقية مجتمعين على اقناع الناخبين بمعاقل المصباح بمدن الراشيدية ،وارفود، والريصاني وتنجداد، والجرف. فهذه معركة رمزية لاعادة وهج الفعل السياسي النبيل وربما ستكون فاتحة خير في المعارك الانتخابية التي على الابواب.

error: Content is protected !!