سلالة جينومية مغربية مئة في المئة لكورونا من ورززات

2021-04-04T22:17:46+01:00
2021-04-04T22:17:49+01:00
أخبارأخبار وطنية
4 أبريل 2021
سلالة جينومية مغربية مئة في المئة لكورونا من ورززات
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت- متابعة

كشف البروفيسور عز الدين الإبراهيمي والذي هو عضو اللجنة الوطنية العلمية حول كوفيد19 عبر صفحته الفيسبوكية أن المغرب سجل ظهور 25 طفرة محلية مغربية لفيروس كورونا المستجد بمدينة ورزازات. مؤكدا على أن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

وقال مدير مختبر البيوتيكنولوجيا بالرباط، في تدوينة على حسابه بـ”الفيسبوك”، أنه يمكن تصنيف السلالة التي ظهرت لأول مرة بورزازات، كسلالة جينومية مغربية مئة في المئة في انتظار تحديد خاصيتها البيولوجية.

واكد في تدوينته على ان :” الحالة الوبائية المغربية شبه مستقرة كنتيجة للآثار الإيجابية لتلقيح فئات كبيرة كانت معرضة لتطوير الحالات الحرجة و نتيجة لخاصيات الهرم السكاني المغربي الشابة و كذلك بسبب نسبة المغاربة الذين أصيبوا بالفيروس و التي تقارب الثلاثين في المئة”.

وفيما يشبه التحدير يقول الابراهيمي ، فالحالة الجينومية لسلالات الفيروس المتواجدة بالمغرب تدعو لكثير من الحذر.

و ذكر أن تحليل جينوم أول سلالة بريطانية دخلت المغرب شهر يناير مكن من تتبع انتشارها و رغم صعوبة تحديد نسبة السلالات البريطانية بالضبط.

فكل المؤشرات حسب قوله ، توحي تجاوزها لعتبة 15 في المئة و بداية انتشارها الأسي.

هذه السلالة حسب الابراهيمي ، ستسود في المغرب في ظرف أسابيع و أخطر ما فيها، انتشارها السريع و إصابتها للعديدين مما قد يؤدي بضغط جديد على منظومتنا الصحية و أن نستمر في التلقيح تحت ضغط الوباء المتحور.

بعد تحليل التسلسل الجينومي للسلالات التي ظهرت بالداخلة والذي قام به مختبر البيوطبي بالرباط ، بتعاون مع المعهد الصحي و الذي أثبت أن الأمر يتعلق بالسلالة البريطانية.

و كشف الابراهيمي ، عن ظهور 25 طفرة (و ليست سلالة) مغربية، مشيرا الى أن تكاثر الفيروس يؤدي حتما إلى ظهور طفرات محلية تنتج تلقائيا بوجود الظروف الجينية لتطورها.

و اضاف ان ” هذا العمل البحثي كشف عن 28 سلالة جديدة بالمغرب وعلى الخصوص السلالة النيجيرية الحاملة للطفرة 484 مع عدم ظهور أي سلالة جنوب إفريقية بالمغرب لحد الساعة”.

error: Content is protected !!