عمالة ميدلت تخلد الذكرى السادسة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( أنشطة اليوم الاول )+صور

2021-05-18T22:01:35+01:00
2021-05-18T23:28:17+01:00
أخبارأخبار وانشطة محلية
18 مايو 2021
عمالة ميدلت تخلد الذكرى السادسة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( أنشطة اليوم الاول )+صور
رابط مختصر

أنشطة محلية – محمد بوبيزة

في إطار تخليد الذكرى السادسة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي تُخلَد هذه السنة تحت شعار “كوفيد.. والتعليم  والحصيلة والافاق لتحصين المكتسبات ….”، ترأس عامل صاحب الجلالة على اقليم ميدلت السيد المصطفى النوحي صباح يومه الثلاثاء18 ماي 2021 بقاعة عمالة ميدلت اجتماعا موسعا خصص لعرض حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنميةا البشرية برسم سنة2020-2019 ،وبسط البرامج المقررة برسم سنة 2021  ، وحضر الاجتماع وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بميدلت ونائب رئيس المحكمة، ورئيس المجلس الاقليمي ،والكاتب العام للعمالة ،ورؤساء المصالح  الخارجيةالأمنية ،والإدارية،  ورجال السلطة ومنتخبون ،وفعاليات مدنية، وجمعوية.

Aucune description disponible.

وفي كلمة بهذه المناسبة، بسط السيد المصطفى النوحي، عامل إقليم ميدلت فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  التي أعطى انطلاقتها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده بتاريخ 18 ماي 2005، مؤكدا أن المبادرة ورش ملكي استراتيجي يرمي إلى تقليص العجز السوسيو- اقتصادي ،وتيسير الادماج الاقتصادي للفئات الفقيرة والمعوزة وصون كرامتها .

Aucune description disponible.

 وذكر السيد العامل بتزامن الذكرى السادسةعشرة مع استمرار التدابير الاحترازية ،والإجراءات الوقائية التي اعتمدتها السلطات المغربية للتصدي لجائحة كورونا. وفي هذه الظروف الاستثنائية التي يمليها السياق الزمني الحالي، فقد عمدت المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  بعمالة ميدلت الى رصد اعتمادات مالية بصفة استثنائية، وتسخير كافة مراكزها، ومواردها البشرية ووسائلها اللوجستيكية، لاتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات قصد التخفيف من الأثار الناجمة عن وباء كوفيد-19 .

Aucune description disponible.

وتطرق  السيد العامل باسهاب إلى أهمية تدخلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ونتائجها الملموسة على مستوى إقليم ميدلت، مشيرا من خلال مجموعة من المعطيات، والإحصائيات والأرقام إلى حجم مساهمتها في دعم العديد من الجماعات الترابية و الجمعيات والشباب حاملي المشاريع بالإقليم، ومساهمتها العملية والمباشرة في الرفع من أداء مجموعة من القطاعات الوزارية بالاقليم ومن ضمنها التعليم والصحة.

Ouvrir la photo

وقدم رئيس قسم العمل الاجتماعي بعمالة ميدلت (السيد سعيد لعريبي) بالتفصيل حصيلة برامج المباردة برسم سنة 22020-2019وعرج على البرنامج الثالث ،والرابع، فالثالث يقول المتحدث يهدف إلى تحسين الدخل، وتشجيع الإدماج الاقتصادي للشباب عبر مواكبة المقاولين، وحاملي المشاريع، والمساهمة في تطوير إدماج الشباب في سوق الشغل، وتعزيز حظوظهم عبر ملاءمة مؤهلاتهم، وتطوير مهارتهم الفنية ، ووضع إطار مؤسساتي يشجع على التنسيق بين مختلف المتدخلين في مجال الإدماج السوسيو-اقتصادي للشباب.

Aucune description disponible.

وبخصوص البرنامج الرابع، فيهدف إلى الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة لاسيما من خلال تحسين الوضعية الغذائية والصحية للأم والطفل، وتعميم التعليم الأولي في المناطق القروية والنائية، وتشجيع التفوق المدرسي، ومحاربة الأسباب الرئيسية للهدر المدرسي. وخلص المتحدث الى أن برامج المبادرة ( الثالث والرابع )تستهدف تحقيق هذه الاهداف المسطرة بعناية ،وتقوم بتنزيلها ،وتتبعها لتساهم في تحريك عجلة التنمية في جميع أبعادها.

Aucune description disponible.

.

وثمن عرض المدير الاقليمي لوزارة التربية الوطنية السيد عبد الرزاق غزاوي ما جاء في حصيلة برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في قطاع التعليم باقليم ميدلت، واعتبر أن شعار الاحتفال بالذكرى السادسة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية يجسد الأهمية الكبرى التي توليها المبادرة وشركاؤها لقطاع التعليم تثمينا للرأسمال البشري، خاصة في ظل الأوضاع الصحية التي يعيشها العالم والمغرب جراء تفشي وباء كورونا المستجد.

Aucune description disponible.

 وفي الإطارذاته أثنى  المدير الاقليمي على الجهود المبذولة لمكافحة تفشي وباء كوفيد-19 بالإقليم عامة ،وبالمؤسسات التعليمية خاصة حيث قامت السلطات العمومية بشراكة مع كافة الشركاء المعنيين، بتدخلات عديدة لحماية المتمدرسين والأطر التربوية والإدارية من الفيروس.

 وأبرز السيد المدير في عرضه  أيضا أن برامج المبادرة تساهم بشكل فعال ومؤثر في تنمية قطاع التعليم بالمغرب في إطار مرحلتها الثالثة، والتي تركز على تطوير الرأسمال البشري باعتبارها أولوية الأولويات ،فذكربالمنجزات الحاصلة في مجال دعم التعليم الاولي ،وبناء حجرات دراسية بالعالمين القروي والحضري، وكذلك بالخطط المدروسة ،والمنزلة لمحاربة الهدرالمدرسي  بالوسط المدرسي، وبتوفيرالنقل المدرسي ،وتشجيع تمدرس الفتاة  بالعالم القروي ،والتفوق الدراسي ،وخلق مناخ للتنافس لتجويد، ورفع مردودية التعلمات وتأهيل الداخليات وتحسين خدماتها  .

وبعد ذلك أشرف عامل الاقليم  في اطار تثمين الرأسمال البشري للاجيال الناشئة بالعالم القروي على توزيع 6 سيارات للنقل المدرسي على الجماعات الترابية المستفيدة من الشطر الاول ،وستستفيذ 8 جماعات أخرى من النقل المدرسي لاحقا في اطارالشطر الثاني.وستمكن حافلات النقل المدرسي المقتناة من استفادة 406 تلميذ من النقل خاصة بالعالم القروي.

وتم أيضا في اطار البرنامج الثالث السالف الذكر توزيع القيمات المالية ( شيكات )على الشباب حاملي المشاريع بدعم من (ميدلت مبادرة) حيث استفاد 16 مشروع من دعم مالي.

Aucune description disponible.

وبالجماعة الترابية لامرصيد ، وفي اطار البرنامج الرابع تم توزيع مجموعة من المواد الغذائية على الامهات ، والادوية على المركز الصحي لتحسين الوضعية الغذائية والصحية للأم والطفل .وبالجماعة الترابية سيدي حمزة اعطيت انطلاقة انجاز الطريق الرابطةعلى مسافة 5 كيلومتر بين دوار( أند) والطريق الاقليمية7102 واختتم اليوم الاحتفالي بتدشين مركز ايواء الاشخاص بدون مأوى بمركز زايدة.

Aucune description disponible.
Aucune description disponible.
error: Content is protected !!