عن أية عدالة مجالية تتحدثون؟الجزء الاول – ما أجمل الثلج .ولكن…

2020-12-08T14:02:05+01:00
2020-12-08T14:02:09+01:00
نقطة استفهام؟
8 ديسمبر 2020
عن أية عدالة مجالية تتحدثون؟الجزء الاول – ما أجمل الثلج .ولكن…
رابط مختصر
عن أية عدالة مجالية تتحدثون؟الجزء الاول – ما أجمل الثلج .ولكن…

ميدلت بريس.نت- محمد بوبيزة



.وأنت ترفل في الدفء مترفا منعما ،هنالك في ثنايا الجبال والوهاد والسفوح باقليمك الفتي أناس محت قسوة الطبيعة تقاسيم وجوههم المرتوية بالسجن،وغير الحرمان السرمدي سحنات أجسادهم،وأطفأ الصقيع بريق عيونهم العسلية،وجلط الطقس البارد دماءهم النقية ،فرقد الارهاق، والتعب، والسهد، تحت جفونهم المرتعشة للابد.
مداشر طينية من العهد الحجري تتراءى وسط أكوام الثلوج (كباقي الوشم في ظاهر اليد )لا يستطيع جمال الزائرالابيض ،ولاهيبته ووقاره ،ولا الفرحة بقدومه إخفاء تقيحات الواقع الهش ،وشظف العيش الذي يعم المكان ويظهر جليا على ساكنيه.
ساكنة الجبل نامت نومة أهل الكهف! ودثرها بخبث ودهاء كل من اوكلته زمام أمورها ،لم يصونوا عهودهم التي قطعوها على أنفسهم أثناء الحملات الانتخابية ،فباعوا الغابة بأبخس الاثمان ،وفرقوا الاراضي السلالية التي ارتوت بدماء الاجداد ،وحركوا الاحقاد بين الاخوة والاحباب، ورموا وراء القضبان كل معارض لبيب عصي على الاستسلام.
منتخبون تغيرت ملامحهم ،وتحسنت أحوالهم ،وسمنت أجسادهم، وانتفخت أوداجهم، وملأوا ارصدتهم البنكية ،ويستعدون مرة أخرى لنصب المشانق للايقاع بفريستهم.
خدعوك يا ساكن الجبل بصور الثلوج فوق الاشجار ،ولم تلتقط عدسات الزائرين أطفالك الحفاة العراة الذين لا أمل لهم ،،ولا حلم، ولا سبيلا معبدا الى المدرسة.
لم يسمعوا صوت أمعائك التي تلهج بالجوع وقلة القوت والزاد ،ولانبض النساء اللواتي فقدن أنوثتهن بكثرة القيام بالاعمال الشاقة .ولن تنال رحمتهم اذا رصدوك في مجالك الحيوي تحمل حطبا للتدفئة ،أوعجزت عن أداء فاتورة كهرباء رديئة تنقطع باستمرار.
الفقر والتهميش ليس قدرا إلهيا لنرضى به قنوعين؛ فهو قرار سياسي ،ومشكل تنموي؛ ولانه كذلك فمعالجته يجب أن تكون أولا بارادة صادقة ،وبعنصر بشري كفء وصادق ،وبتخطيط محكم ،وأهداف دقيقة، وينبغي ربط المسؤولية بالمحاسبة ،واعتماد قضاء مستقل نزيه.
فواهم يا سادة من يعتقد أننا بتزيين واجهة المدن والمراكز سنتقدم الى الامام، فسياسة (الفيترينا) لم تعد تجدي نفعا ،لان الفتق اتسع عن الرتق ،ولا مناص من جر العالم القروي المتخن بكل العلل،وأحزمة الفقر بالمدن لتحسين كل مؤشرات التنمية ……يتبع

error: Content is protected !!