مشاريع بموانع الحمل.

2021-06-04T21:10:11+01:00
2021-06-04T21:10:14+01:00
كتاب واراء
4 يونيو 2021
مشاريع بموانع الحمل.
رابط مختصر

ادريس ايت حدو- كتاب واراء

منذ نعومة أظافري وكلما اقترب موعد الإنتخابات على الخصوص يطبل لإنشاء الطريق السريع مكناس الريصاني، لم يحقق منه إلى حد الآن سوى مقطع مكناس- بوفكران.

ويومه الأربعاء 02 يونيو 2021 انعقد بمقر وزارة التجهيز ( أجهز، يجهز بضم الياء) إجتماع رفيع المستوى تحت رئاسة السيد الوزير شخصيا ، بحضور المديرين المركزيين والجهويين وكذا مكاتب الدراسات، تناولوا فيه بالتفصيل كل الجوانب التقنية لهذا المشروع الأزلي.

التقديرات الأولية لتكلفة هذا المشروع الهام، الذي هو عبارة عن طريق مزدوج سيمتد على مسافة 420 كلمتر بعرض 20,5 متر و يستلزم بناء 58 منشأة فنية، تشير إلى أنها ستناهز 6,2 مليار درهم. بعد قراءتي المتأنية لهذا الخبر استحضرت قصة سمعتها منذ زمن الإستعداد لامتحان الباكلوريا أواخر سبعينيات القرن الماضي أيام الحشمة والاحترام المتبادل. يحكى أنه أثناء الإستعداد لإمتحانات الباكلوريا وبعد مرور حفلة ” أبو المأة” (le père cent) قررت فتاة التقرب من زميل لها في القسم وهو تلميذ مجتهد، من عائلة فقيرة تقطن أحد الدواوير البعيدة، يكتري بيتا صغيرا في أحد الأحياء الشعبية بالمدينة.

وبما أنه كان ملتزما ومحترما، كانت تزوره بين الفينة والأخرى من أجل أن يراجع معها جل الدروس لكون مستواها الدراسي كان متوسطا. وليلة الإمتحان أخذهم زخم المراجعة ولم ينتبهوا لمضي الوقت حتى أرخى الليل سداله وأصبح الوقت متأخرا للعودة إلى منزلها، مما اضطرها إلى المبيت عنده. سويعات قبل الفجر قرروا الخلود إلى النوم، مستعملين السرير المتواضع الوحيد الذي يمتلكه بعد وضع وسادة بينهما، وكانا ينويان النهوض باكرا لإتمام المراجعة،

لكن النوم أخذهم ولم يستطيعوا ولوج مركز الإمتحان في الوقت المحدد. وبما أن باب المؤسسة التعليمية كان موصدا،

ناول التلميذ الفتاة أوراقه طالبا منها مسكها كي يتمكن من تسلق الجدار ليفتح الباب من الداخل، هذا الاقتراح أدخل الفتاة في نوبة ضحك سمعت قهقهتها من بعيد أثارت فضول أولياء الممتحنين الذين كانوا منهمكين بصمت في الدعاء لفلذات أكبادهم بالتوفيق، ولما استفسرها قالت له: “كيف لمن لم يستطع تخطي وسادة أن يتخطى حائطا يفوق علوه مترين”.

كيف لوزارة لم تستطع إنجاز تثنية الطريق الوطنية رقم 13 بمنعرجات حجيرت المميتة الواقعة بالجماعة الترابية إيتزر بإقليم ميدلت ( 07 كلم) لمرتين أن تنجز طريق سريع على طول 420 كلم. مراحل العرقلة 1) سنة 2017 : بعد استكمال جل الإجراءات الإدارية و شروع المقاولة في تنفيذ الأشغال حيث عمدت زمرة بإيقاف الأشغال:

(لماذا لم يتم متابعتهم لكونهم عرقلوا أشغال أمرت بها السلطة العمومية وهذا الجرم يعاقب عليه القانون. طبقا لفصول المتابعة. (الفصل 308 من القانون الجنائي قد نص على: “كل من قاوم تنفيذ أشغال أمرت بها السلطة العامة أو صرحت بها يعاقب بالحبس من شهرين إلى ستة أشهر……) 2) سنة 2019 بحضور نفس الوزير شخصيا بمناسبة الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء المظفرة، نفس السيناريو يتكرر. السؤال الذي يطرح نفسه : 07

كلم تم توقيف الأشغال بها مرتان فلم تحرك الوزارة الوصية وجميع الفعاليات ساكنا، فما بالكم فيما يتعلق بأكثر من 400 كلم تقطنها أنماط بشرية يستحي الشيطان من أفعالها.

error: Content is protected !!