من يتحمل مسؤولية نزيف غابات الارز باقليم ميدلت علي يد المافيات

2019-11-25T23:13:15+01:00
2019-11-25T23:13:17+01:00
غير محدد
25 نوفمبر 2019
من يتحمل مسؤولية نزيف غابات الارز باقليم ميدلت علي يد المافيات
رابط مختصر

ميدلت بريس -متابعة

على اثر بإخبارية من قائد تونفيت ، وخليفة قائد مركز تيقاجوين تمكنت عناصر المياه والغابات يوم الاحد 24 نونبر 2019 من حجز سيارة من نوع فوركون محملة بحوالي 80 قطعة من روافد الأرز المهرب.اي حوالي متر ونصف المتر مكعب من شجر الأرز الطبيعي بالقرب من محل نجارة لقطع الروافد ، ال 80 المهربة ، وذلك بعد كمين نصبته عناصر المياه والغابات وبمساندة عناصر الدرك الملكي تحت إشراف النيابة العامة.


وقبل هده العملية بقليل تمكنت السلطات المحلية التابعة لقيادة اكوديم، بمعية عناصر القوات المساعدة بالقيادة، من توقيف سيارتين نفعيتين محملتين بقطع خشبية كبيرة من نوع الارز ما مجموعه 75 رافدا خشبيا من الأرز الذي حاول المشتبه فيهم تهريبه الى جهات مجهولة.

ان استنزاف غابات اقليم ميدلت واخاصة الارز لا يتوقف بتونفيت .تيقتجيوين تانوردي جبل العياشي .انفكو.سيدي يحى ويوسف . … بل يتزايد بوثيرة اسرع من مافيات ناهبي الغابة وهو ما يوسع من داءرة المتواطءين معها .اذ لا يعقل تنقل كميات كبيرة من خشب الارز زد عليه اكليل الجبل عبر طراقات الاقليم وخارجه دون ان يتم ضبط هده الكميات خاصة وانها مواد غير قابلة لتمويه المراقبين .اين المكتب الوطني للكهرباء والماء ومراقبته لعدادات ورشات النجارة .اين المنتخبين الذين يرخصون لفتح تلك الورشات التي خدماتها تتجاوز احتياجات الساكنة وبالتالي وجودها هناك شبهة وحجة بينة .اين المياه والغابات فالتدرع بنقص العنصر البشري والاليات غير مقبول لو يتم الرصد والتتبع لان المافيات تقطع مسافات للوصول الى وجهتها .اين عيون الداخلية التي تترصد كل صغيرة وكبيرة حتى انفاس المواطنين حين تصعد لبارءها .

في احد الاجتماعات للمجلس الاقليمي للغابة بميدلت والذي نتساءل اين دوره في حماية الغابة .طالب احد المنتخبين النزهاء والذي لا حولة ولا قوة له امام مواجهة مافيات الارز بتمكين الجماعة من السلاح لحماية غابتها ان عجزت المياه والغابات ورغم عدم امكانية تحقيق الطلب لتعقيدات الحصول على السلاح ولو للمصلحة العامة فهو بعبارة اخرى يقول ارفعوا يدكم على الغابة نتولى حمايتها نحن بما نستطيع .لان حاميها حراميها كما يقول المثل .

error: Content is protected !!