ميدلت : جمعية جبل العياشي -ميدلت تفتتح الجامعية الخريفية في نسختها الثانية

2019-11-02T14:51:57+01:00
2019-11-02T14:51:58+01:00
غير محدد
2 نوفمبر 2019
ميدلت : جمعية جبل العياشي -ميدلت تفتتح الجامعية الخريفية في نسختها الثانية
رابط مختصر

ميدلت بريس – الحسين اوبنلحسن

75543756 147903709938984 5675443095731175424 n  - mideltpresse.net

انطلقت صباح هدا اليوم السبت 2نوفبر 2019 بميدلت وبقاعة الاجتماعات والندوات للمركب الديني والثقافي والاداري بميدلت فعاليات الجامعة الخريفية في نسختها الثانية باقليم ميدلت والتي اصبحت تقليدا سنويا لجمعية جبل العياشي -ميدلت والتي ستستمر الى غاية يوم الاحد 03نونبر 2019 وذلك بحضور السيد عامل الاقليم السيد مصطفى النوحي مرفوقا برؤساء المصالح الخارجية و ممثلي الاقليم بمجلس النواب ورئيس المجلس البلدي اضافة الى ممثل كل من وزير الطاقة والمعادن بالنيابة عن الوزير الرباح الذي اعتدر وكذا ممثل بالنيابة عن وزير الاسكان وسياسة المدينة اضافة الى فعاليات جمعوية بالاقليم ومهتمين .

DSC 1991  - mideltpresse.net

كانت البداية بايات بينات من الذكر الحكيم اعقبها النشيد الوطني ثم كلمة رئيس الجمعية السيد خالد الحروني الذي رحب بالحضور وشكر كل المساهمين في انجاح هده النسخة الثانية من اشغال الجامعة الخريفية , وبعده تناوبا عن الكلمة ممثلي الوزيرين بالنيابة الطاقة والاسكان تلتها استراحة شاي .

DSC 1988  - mideltpresse.net

وتميزت هده الصبيحة بمداخلتين متميزتين لكل من ممثل شركة مازن السيدة ماي مكينسي مهندسة متخصصة في التنمية المحلية في موضوع مركب نور ميدلت رافعة للتنمية بالمنطقة تناولت فيها دور مازن في التنمية بالمنطقة خاصة في ما يتعلق بالتنمية المحلية .اما المداخلة الثانية فكانت للسيد احمد بوكيل اطار سابق بالمياه والغابات حول موضوع حطب التدفئة باقليم ميدلت الامكانيات والاكراهات .

DSC 1982  - mideltpresse.net
السيدة ماي مكينسي

بعد ذلك اعقب المداخلتين نقاش ساخن وراقي عكس هواجس المتدخلين وامالهم خاصة فيما يتعلق بمشروعي الطاقة السمشية والريحية حيث ركزت الاسئلة حول اي دور تنموي للمشاريع الطاقية بالاقليم ؟ ماهي التزامات مازن ووعودها التي اعطتها من قبل ؟ مدى استفادة الجماعات التي على مجالها تنجز المشاريع الطاقية ميبلادن وسيدي عياد ؟ مازن وعلاقتها بالمجتمع المدني ؟ الرؤية المستقبلية للمشاريع الطاقية في علاقتها بتكوين وتاهيل العنصر البشري المحلي وذلك عبر الاهتمام بالتعليم التقني والعالي انطلاقا من مؤهلات الاقليم في علاقته بمؤهلات الجهة ؟أي دور للفاعل الجمعوي على ارض الواقع بالنسبة لجبل العياشي الذي يحتضر؟

DSC 1993  - mideltpresse.net
السيد احمد بوكيل

وفي اطار الرد عن محتلف التساؤلات والاستفسارات وكذا المؤاخاذات على مازن والذي تكلف به السيد امين اسيلا متخصص في التنمية المحلية لدى مازن حيث كانت اجاباته مبنية على معطيات مبنية على معايير معتمدة لدى الوكالة فيما يخص التشغيل وانجاز المشاريع ودعم قدرات المجتمع المدني حيث اكد على ان النسبة الكبيرة من فرص الشغل بالوكالة وباحصائيات استفادة منها ابناء ميبلادن وذلك عن طريق وكالة انعاش الشغل ANAPEC وعبر عن استعداده للتعامل بكل شفافية مع مختلف الفاعلين وبعيدا عن المغالطات وهو ما اثار حفيظة بعد المتدخلين خاصة من ميبلادن والذين تفهموا مصدر المشكل في الاخير . وللاشارة فان المداخلات كانت متنوعة ومهمة بل ان البعض لم يسعفه الحظ لطره اسئلته لضيق الوقت الذي ارغم المنظمين على حصر الاسئلة في عدد محدود

DSC 2012  - mideltpresse.net
error: Content is protected !!