ماذا يقع في سقايات ميدلت ….؟ ؟

2020-04-21T02:54:08+01:00
2020-04-21T02:59:18+01:00
غير محدد
21 أبريل 2020
ماذا يقع في سقايات ميدلت ….؟ ؟
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت-حميد الشابل

ماذا يقع في سقايات ميدلت ….؟ ؟
تبقى ميدلت من المدن القليلة التي احتفظت بالسقايات العمومية، فهي تنتشر بهذه المواقع في سائر احياء المدينة القديمة والمعروفة على سبيل المثال:
بعثمان اموسى، سويقة الثمر، ايت الربع، ايت منصور، اخرمجون، سوق الجمعة، تداوت، سوق الحد، وغيرها وتبقى من أشهرها على الاطلاق سقاية القصارية، التي تعتبر من المعالم المميزة لمدينة التفاح لموقعها ولعمق الأنابيب التي تزودها بالماء الصالح للشرب مما يجعل اشعة الشمس وحرارة الصيف لا تؤثر فيها، لذلك تبقى باردة حتى في فترة الصمائم. زد على ذلك حلاوة المياه الميدلتية العذبة والمستاغة المذاق، وقد قيل حسب بعض الروايات المتداولة لعشاق مدينة جبل العياشي:
” لي زار ميدلت ومشرب من سقاية القصارية بحال إلا مجاش منها “

IMG 20200421 WA0001 1  - mideltpresse.net


مناسبة هذا الكلام، بدءً من نهاية الأسبوع الماضي إلى وقتنا الحالي، تداولت العديد من الصفحات بالمدينة خبر مفاذه أن السلطات المحلية، حرصا على سلامة المواطنين من أي عدوى محتملة لا قدّر الله من المرض الفتاك المكتسح حاليا العالم، والذي دخل للأسف مملكتنا الحبيبة، وزيادة في الاحتياطات تم قطع الماء على هذه الحنفيات وإزالة عدّاد هذه السقايات لانها تعرف تجمهرات كبيرة وتجمعات لا طائل منها، وقد تكون مصدر خطر وانتشار الوباء.

  أخد الاحتياطات، واعتماد الإجراءات الاستباقية خطة محمودة، بل مطلوبة لسد كل الثغرات التي من شأنها تعكير صفو الميدلتيين وتعريض حياة الساكنة للخطر. بيد أن المؤاخدين لهذا الأجراء الذي مسّ سقايات المدينة، هو أن العديد من الساكنة من الفئات الهشة والفقيرة التي ليس لها الإمكانات لربط منازلها بشبكة الماء الصالح للشرب. أو فئة المكترين لغرفة أو غرفتين دون ماء، لأنهم يعتمدون في التزود بالماء اعتمادا كليا على هذه السقايات العمومية. مما ولّد بعد توقفها أزمة حانقة وحقيقية، لأن الماء مادة حيوية لا يمكن الاستغناء عنها تحت أي ظرف. ولأن النظافة من أسباب القضاء على هذا المرض.
 رأي آخر وقفنا عليه ونحن نشتغل لإعداد هذا المقال مضمونه:

“أن السقايات تتسبّب في ضياع اموال طائلة وأن حسابات سياسية وانتخابية هي من أطالت من أعمارها. بل هناك من اقترح حلولا من ضمنها أن تكلفة تحمّل الجماعة الترابية لميدلت مصارف ربط كل المنازل المتبقية بشبكة الماء بهذه الأحياء الشعبية أرخص بكثير من بقائها وضياع ميزانيات ضخمة في تدبيرها.

IMG 20200421 WA0000 1  - mideltpresse.net


إشارة لابد منها:
الثابت أن كل من استجوبهم تفاح العياشي يثمنون كل الخطط لأبعاد الخطر عن المدينة. وفي نفس الوقت يلتمسون من السلطات المحلية بتنسيق مع المنتخبين المحليين، إيجاد حل وبديل حقيقي وواقعي بشكل سريع لتزوِيد من هم في حاجة للماء لأنه عصب الحياة. كما أنهم يهيبوب بالمسؤولين عدم التفريط لأي سبب كان بسقاية القصارية لانها رمز من رموز المدينة الرائعة ميدلت الحبيبة.

 لا شك أن الظرفية التي نمر منها، تفرض على من يسهر على أمننا وسلامة مدينتنا اتخاذ قرارات قد لا تروق البعض، وقد تكون قاسية، لكن بالحوار الجاد والمثمر وبقليل من الصبر بعيدا عن التهور والاحتقان، ستسوى الأمور وتتحقق الحلول لكي تمر علينا هذه الجائحة بسلام، وتعود الأمور لسابق عهدها.

كل التقدير والامتنان للأطقم الصحية، للسلطات العمومية وللقوات العمومية بمختلف تشكيلاتها…. على ما يقومون به من جهد وتضحيات، لدرء الأخطار ولسلامة الوطن.

حفظ الحياة من أولى الأوليات لذلك طاعة لله الزم بيتك 
error: Content is protected !!