الدكتور حسن بوزيان ينبش في ذاكرة المسرح الميدلتي – الجزء 2

2020-05-29T02:50:33+01:00
2020-06-22T19:10:38+01:00
كتاب واراء
29 مايو 2020
الدكتور حسن بوزيان ينبش في ذاكرة المسرح الميدلتي – الجزء 2
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت- بقلم د. حسن بوزيان

… ومن المسرحيات و السكيتشات التي لقيت نجاحا و نالت اعجاب الجمهور الواسع ؛ مسرحية “التغرغيرة “1999 من تأليف الاستاذ ملكاوي محمد  ،  مسرحية ” اصفا و المعقول ”  1978 الاستاذ  عمان محمد ،  مسرحية ” الاستقلال” 1977 من تأليف الاستاذ  عمان محمد ،  مسرحية ” الطلابة ”  1978 من تأليف الاستاذ الراجي مولاي ادريس  ، مسرحية ” عودة الجاحظ ”  1983 من تأليف الاستاذ البختاوي عمر  ، مسرحية ” تكساس سيتي ”  1990 من تأليف الاستاذ ملكاوي محمد  ، مسرحية ” سوق المسرح ”  1982  من تأليف الاستاذ عمان محمد ، مسرحية ” الهذيان ”  1987 من تأليف الاستاذ  ملكاوي محمد   ، مسرحية ” اسمورف البلدي ”  1987 من تأليف الاستاذ الراجي مولاي ادريس    ، سكيتش ” الحيلة ” 1984 ، مسرحية ” الصنك المعبود ”  1987 من تأليف الاستاذ ا ملكاوي محمد   ، سكيتش “الحمام” 1987 ٠ كما شارك بعض اعضاء هذه الفرقة في العديد من الافلام التي أنجزت بالمنطقة نذكر منها فيلم “سنوات الرصاص” للمخرج نبيل لحلو و التي دارت احداثه بقرية أحولي نواحي مدينة ميدلت٠

image 3  - mideltpresse.net

مسرحية ” اصفا و المعقول ”  1978

من تأليف الاستاذ المقتدر السيد عمان محمد المدير السابق لثانوية الحسن الثاني  و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان –الاستاد عليلو محمد – لوكيلي يامينة –الايوبي محمد –عوام محمد.

image 5  - mideltpresse.net

مسرحية ” الاستقلال” 1977

من تأليف الاستاذ عمان محمد و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – ملكاوي محمد – الزيني مليكة –الاستاد القرطبي محمد رحمه الله –ايت ابراهيم نعيمة واخرون.

قدمت المسرحية بمقر التعاون الوطني مركز التكوين المعروف “بالنادي” ( ميدلت) سنة 1977 .

image 7  - mideltpresse.net

مسرحية ” الطلابة ”  1978

من تأليف الاستاذ الراجي مولاي ادريس  و تشخيص دادا عبد الله رحمه الله – الراجي مولاي ادريس – الدرقاوي فاطمة واخرون.

قدمت المسرحية بثانوية الحسن الثاني بميدلت بمناسبة حفل أبو المائة لسنة 1978.

image 9  - mideltpresse.net

مسرحية ” عودة الجاحظ ”  1983 

من تأليف الاستاذ البختاوي عمر و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – ملكاوي محمد – الزرهوني ادريس – بوطاهر كمال رحمه الله – ايت ابراهيم نعيمة – الكيحل مولاي الكبير.

قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت سنة 1983.

image 11  - mideltpresse.net

مسرحية ” التغرغيرة ”  1999

من تأليف الاستاذ ملكاوي محمد  و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – ملكاوي محمد – السليماني لحسن (جحا) –زلال عزيز.

image 13 - mideltpresse.net

قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت سنة  1999 و هي تحكي و تجسد معاناة عمال مناجم ميبلادن احولي في قالب فني درامي على خشبة المسرح من خلال ديكور صمم بإتقان من طرف عثماني عزيز و معاونيه أمام حشد من الجمهور الذي تفاعل مع اطواره بشكل ايجابي .

image 15 - mideltpresse.net

مسرحية ” تكساس سيتي ”  1990

من تأليف الاستاد ملكاوي محمد  و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – ملكاوي محمد – السليماني لحسن (جحا) – الزرهوني ادريس

قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت سنة  1990 .

image 17  - mideltpresse.net

مسرحية ” سوق المسرح ”  1982 

من تأليف الاستاد عمان محمد المدير السابق لثانوية الحسن الثاني و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – باعلي عزيز – دادا عبد الله رحمه الله – عوام محمد– الزيني فاطمة و الايوبي محمد.

قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت سنة  1982 في اطار  اقصائيات مسرح الهواة المنظم من طرف وزارة الشباب و الرياضة في ربوع الوطن وقد اختير على إثرها السيد الراجي مولاي ادريس كأحسن ممثل على الصعيد الإقليمي و الجهوي.

image 19  - mideltpresse.net

سكيتش الحمام 1987

من تشخيص  الراجي مولاي ادريس – الاستاد عليلو – لوكيلي امينة – البصري عبد الرحمان ـ دادا عبد الله ـ الايوبي محمد ـ عوام محمد ـ بوشقورـ 

image 21  - mideltpresse.net

.

مسرحية ” الهذيان ”  1987

من تأليف الاستاذ  ملكاوي محمد  و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – ملكاوي محمد – السليماني لحسن (جحا) – عثماني مصطفى و اخرون.

قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت سنة  1987

image 23  - mideltpresse.net

مسرحية ” سمورف البلدي ”  1987 

من تأليف الاستاذ الراجي مولاي ادريس و تشخيص  السليماني لحسن (جحا) – الراجي مولاي ادريس – ملكاوي فاطمة – منيع زينب – يعقوبي فاطمة.

 قدمت المسرحية بمقر الشبيبة و الرياضة بميدلت يومه 7/3/  1987

image 25  - mideltpresse.net

سكيتش ” الحيلة ” 1984  

تشخيص  الراجي مولاي ادريس – البصري عبد الرحمان – بوبكر محمد – دادا عبد الله رحمه الله – الايوبي محمد.

قدم سكيتش بثانوية الحسن الثاني بميدلت سنة 1984   

image 27  - mideltpresse.net

مسرحية ” الصنك المعبود ”  1987 

من تأليف الاستاذ ملكاوي محمد  و تشخيص  الراجي مولاي ادريس – اليصري عبد الرحمان –  الزرهوني ادريس – ملكاوي محمد – السليماني لحسن (جحا) – الاستاد بوسرغين.

قدمت المسرحية في رحاب فندق العياشي سنة 1987 في اطار مهرجان سباق المدن المنظم من طرف الاداعة و التلفزة الوطنية .

وقد ادعيت مباشرة على الهواء تزامنا مع مدينة الحسيمة في سباق حميمي فازت على إثره مدينة ميدلت كما احتلت هده الأخيرة المرتبة التاسعة على الصعيد الوطني.كما شاركت ميدلت ضمن فقرات هده السهرة بأغنية ” يا جار وادينا” للمطربة المغربية رجاء بالمليح آدتها الشابة عكي نادية بإتقان.

image 28  - mideltpresse.net

ديكور مسرحية ” الصنك المعبود” في مهرجان سباق المدن 1987  ميدلت

من اعداد السيد عثماني عزيز – عثماني مصطفى و اخرون

image 30  - mideltpresse.net

فيلم ” سنوات الرصاص”

من اخراج نبيل لحلو و تمثيل فنانون معروفون على الصعيد الوطني الى جانب ممثلون من فرقة مسرح العياشي ميدلت ندكر منهم ملكاوي محمد – سليماني لحسن (جحا)

image 32  - mideltpresse.net

تم تصوير الفيلم باحولي في التسعينات من القرن الماضي.بقلم  الدكتور بوزيان حسن

error: Content is protected !!