في اتجاه قصر برم، قصرٌ ولا كل القصور بميدلت…؟

2020-05-04T02:52:57+01:00
2020-05-04T02:52:59+01:00
غير محدد
4 مايو 2020
في اتجاه قصر برم، قصرٌ ولا كل القصور بميدلت…؟
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت-بقلم حميد الشابل

بعيدا عن كورونا وكل ما يرتبط بها من اسقام، وخسائر الاقتصاد وهلم جرى… بعيدا عن اخبار صمّت آذاننا واتعبت عقولنا لما يزيد عن شهرين.

 سلسلة مواقع الجمال في عدد جديد، تنتقل بكم من سلاسل جبال باني بطاطا الى سلاسل الاطلس الكبير الشرقي ضاحية ميدلت حيث التفاح بجميع اصنافه .

  بعد رفع الحظر وإزالة قيود الحجر الصحي نقترح على القارئ نزهة جبلية للترويح عن النفس، فسحة في الأرياف تنسيه الهموم وطول مدة الحجر،  لينطلق صوب قصر برم بفتح الباء وتشديد الراء. مدشر لا يبعد عن مركز المدينة إلا بأقل من 05 كلم. للوصول اليه له الاختيار بأن يستقل سيارة النقل العمومي الكبيرة الحجم بثمن لا يتجاوز ثلاثة دراهم أو أن يقطع  المسافة مشيا على الأقدام. الطريق معبدة وعلى جنباتها مناظر تأخذ العقل وتنسيه رتابة الحياة.


  أول محطة هي المرور بقصر عثمان موسى التليد، فتعكيت أو تموسى اوعليت بديرها المشهور، وعائلاتها الأصيلة. ثم مدشر بوزملا الهادئ، الساقية والسقاية وأبراج القصر. بعدها مدشر سمورة بقلعته المهجورة التي تنتظر التفاتة وترميم لأبراز هذه المعلمة التاريخية التحفة، التي تشرف على ألمو نسمورة. ألمو نسمورة  في الأماسي حتى ساعة الغروب لغز حيّر ويحيّر بجماله، البعيد قبل القريب، صور غاية في الروعة.
    بعد ايت لمشاش مباشرة إطلالة ساحرة فاتنة لبداية قصر برم الذائع الصيت، اطلالة أسَرَت ألباب الزوّار  من العرب والعجم. فأينما وليت وجهك اخضرار ومغروسات باسقة من شتى الأصناف والأحجام. بساتين وضيعات أشجار التفاح على مرمى النظر، سواقي، مشاهد بنورامية لجبل العياشي وعلى قممه بياض ناصع. اسفل الجبل من جهة الشرق والغرب هضاب، تلال، وديان، سهول، جمال رباني متفرد...


     بعد الوصول إلى وسط برم أو ما يسمى تيزي نبرم للزائر الكريم اختيارات عدة، وجهات كل واحدة أحسن من الأخرى. تيزي نبرم مفترق طرق في خمس اتجاهات:

   أولا: طريق معبدة نحو السد التلي، والمحطة الكهرومائية بمدشر فليلو الجميل، ومنابع واد وطاط تحت أقدام الجبل، تطوين مشاهد فوق الوصف...
   ثانيا: طريق معبدة نحو القصر القديم لبرم، بمسجد العتيق أسفل منه، واد وطاط بمضايقه المسماة تقات. صخور، أجراف عالية، شلالات، خرير المياه وأشجار الجوز...، أما متابعة الطريق وقطع القنطرة فتؤدي الى موقع يسمى أحبوش، وضريح مقبرة سيدي العباس، ومن تم وجهتين، جهة اليمين تؤدي إلى وسط فليلو، وجهة اليسار  في اتجاه اسليم بواده الذي يجلب الذهب كلما حمل.
    مناطق تعجز كلمات أمهر الشعراء على وصف جمال حقولها وطبيعتها.
    ثالثا:  طريق غير معبدة في اتجاه تغرمت وحقول الساكنة بتجموت، ادو نبرهو، أم تسكلوت، سيدي المنظري. ...   
    رابعا: طريق أخرى إلى تغرمت مرورا بالخطارات التاريخية للقصر التى برع من قام بشقها في الصخور بشكل هندسي معجز....
   خامسا: طريق في اتجاه مدشر تبنعتوت الساحر.....

قصر برم أو ما يسمى بالأمازيغية " اكليد نغرمان " ويعني ملك القصور، ويسميه البعض الأخر بقصبة الجوز لكثرة أشجار الجوز فيه. يبقى من أجمل وأروع الأماكن ليس فقط في جهة درعة تافيلالت بل في منطقة الأطلس المتوسط والكبير...  

        قصر برم طبيعة خلابة ومناظر ساحرة تقطع الأنفاس...
IMG 20200503 WA0126 2  - mideltpresse.net
IMG 20200503 WA0127 1  - mideltpresse.net

للأشارة ليس بعيدا من هذه الاماكن، فندقين مصنفين: ازوران ومأوى جعفر.
لتشجيع السياحة الداخلية والتعريف بما تزخر بها متن مؤهلات كاتب المقال ابن المنطقة، خبير في تنظيم جولات لزيارة هذه الأماكن ومثيلاتها ومرافقتكم بأرياف ميدلت الحبيبة وبالمجان. فقط الاتصال عبر الفيس CHABLE HAMID لترتيب الموعد. طبعا بعد مرور الجائحة ورفع البلاء ان شاء الله

حميد الشابل

error: Content is protected !!