اعتقال مشاركين في مسيرة انطلقت من كرامة ….. سبب وتدعيات القضية….

2020-07-10T09:03:34+01:00
2020-07-10T09:03:36+01:00
أخبارأخبار وانشطة محلية
10 يوليو 2020
اعتقال مشاركين في مسيرة انطلقت من كرامة ….. سبب وتدعيات القضية….
رابط مختصر

ميدلت يريس.نت

اكدت مصادر حقوقية اعتقال مصالح الشرطة القضائية التابعة للدرك الملكي بالريش شخصين على خلفية مشاركتهم في مسيرة على الأقدام، من جماعة كرامة صوب عمالة ميدلت للمطالبة بالحق في رخص البناء.

وكشف مصدر في إتصال بميدلت بريس .نت أن السلطات اعتقلت الشخصين، قرب تزمامرت حيث تم منع المسيرة من طرف قائد كرامة ورئيس دائرة الريش.

وأوضح مصدر حقوقي، أن السلطات وجهت للمعتقلين (اسماعيل كزو، والشريف حريزون) تهمة “التجمهر غير المرخص، والقيام بمسيرة غير مرخصة والتصوير بدون أخد إذن”.

وكشفت مصادر من جماعة كرامة ان اسماعيل كزو (المعتقل) وضع طلب رخصة بناء منذ سنتين ولم يتم الاستجابة له لان طليه لا ينطبق مع قانون التعمير المعمول به .يعني قدم طلبا غير مكتمل حسب راي الجماعة؛ وفضل الضغط على الجماعة الترابية ؛وسلطة الوصاية بالدخول رفقة شخص آخر في اعتصام مفتوح أمام قيادة كرامة لمدة 16 يوم، .وبعد عدم الاستجابة له قررا تنظيم مسيرة مشيا على الأقدام في إتجاه عمالة ميدلت.

المعتقل حسب منطوق لافتاته المرفوعة بطالب بحقه في رخص البناء ويعتبر ان هذا الحق يكفله القانون وكل المواثيق”. والسلطات المحلية ومصالح الجماعة الترابية بكرامة تطاليه باتمام اجراءات الحصول على الرخصة كما تنص على ذلك قوانين التعمير.
وصلة بالقضية انتدبت الجمعية المغربية لحقوق الانسان بميدلت مندوبين لمتابعة ملف المعتقلين بالريش ؛ كما دخلت تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد على الخط ( رغم ان هذا ليس شأنا تعليميا) فساندت المطالب برخصة البناء باعتباره استاذا متعاقدا صاحب حق؛ تعرض للشطط .

وفي ذات السياق ، نظم شباب كرامة مساء يوم الخميس مسيرة جابت شوارع مركز كرامة، رافعين لافتات، ورددوا شعارات يطالبون فيها بالإفراج الفوري عن المعتقلين، وتسهيل الحصول على رخص البناء بالبلدة.
الى ذلك يبدو ان السلطات بميدلت حركت مسطرة المتابعة طبقا لقانون الطوارىء الصحية الذي يمنع التجمهر في ظروف الحجر الصحي ولن تتراجع عن قرارها كما فعلت مع مسيرات سابقة .

error: Content is protected !!