القوانين الانتخابية ..مستجدات ستبلقن ( المجلس البلدي بميدلت )

2021-08-13T17:24:07+01:00
2021-08-13T17:24:14+01:00
أخبارمع الحدث
13 أغسطس 2021
القوانين الانتخابية ..مستجدات ستبلقن ( المجلس البلدي بميدلت )
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت- مع الحدث,

بوبيزة محمد (الحلقة الاولى).

لا شك أن مقتضيات القوانين الانتخابية  الجديدة بعثرت أوراق الاحزاب القديمة  الممثلة بالمجلس البلدي لميدلت،وأنعشت  آمال الأحزاب “الصغرى و اللامنتمون

فعلى  ضوء مستجدات القوانين الجديدة المؤطرة للمنظومة الانتخابية تعددت القراءات بشأن حظوظ وموقع الأحزاب القديمة التي ألفت التواجد بالمجلس البلدي بميدلت  ( حزب الاستقلال – المصباح – الاحرار- الجرار- التقدم والاشتراكية“

وقد استأثرت التعديلات المعتمدة ومدى إمكانية تأثيرها على خارطة التمثيلية الحزبية داخل المجلس البلدي، بنقاش وجدل في بعض الأحيان .

وللاشارة فاعتماد الترشيح باللائحة سيتم فقط بميدلت المدينة لان عدد السكان بها يتجاوز 50 ألف نسمة أما بباقي مناطق اقليم ميدلت سيعتمد الترشيح الفردي.

فالمعطى الاول الاساسي  بالترشيح اللائحي بميدلت هو إلغاء العتبة التي عاقت عدة لوائح في الحصول على مقاعد، فقد ألغيت 8 لوائح في الانتخابات السابقة  وهو ما يتجاوز 5الاف صوت ،وتنافست 5 لوائح على 35 مقعد باعتماد أكبر بقية.

كما تم احتساب العتبة على عدد الناخبين بعد خصم الاوراق الملغاة .

اذن الجديد في انتخابات هذه السنة هو تنافس جميع اللاوائح على31 مقعد ( 11 للعنصر النسوي 20 مقعد للذكور).  .

ولقد شكلت هذه التعديلات التي تم إقرارها مطلبا ملحا للأحزاب “المتوسطة والصغرى واللامنتمون”، لكونها تضمن تكافؤ الفرص بين الجميع والسماح لمجموعة من التشكيلات الحزبية بغض النظر عن حجمها، من إمكانية الحصول على عدد من المقاعد يلائم “حجمها الحقيقي”، وهذا ما من شأنه حماية التعددية.

 ولا شك أن الأحزاب الممثلة حاليا بالمجلس البلدي مرشحة للحصول على الأغلبية الساحقة من هذه المقاعد(31) ولكن منها من سيفقد مقاعد ،و منها من سيفوز بمقاعد اضافية.ومن هذه الاحزاب من سيعمد الى ترشيح لائحتين أو ثلات لتعويض المقاعد  المفقودة . وفي هذا الصدد أيضا لانستبعد احتدام التنافس   بدخول أحزاب جديدة غمار المنافسة للحصول على أصوات ومقاعد بالمجلس البلدي خاصة الاحزاب التي ستنافس على المقاعد الجهوية والتشريعية ومنها على سبيل الحصر (حزب الحركة الشعبية).

ميدلت المركزخزان الاصوات( 30 الف ناخب) تمتحن قدرة الأحزاب المتنافسةعلى تحفيز الناخبين  للتصالح مع صناديق الاقتراع……يتبع( في الحلقة الثانية  رأي في حظوظ الاحزاب واللامنتمون)

error: Content is protected !!