الحلقة الرابعة من سلسلة خمس، أسئلة خمس أجوبة، تستضيف السيد يونس أعمو شاب طموح دون الأربعين عن تحالف فيدرالية اليسار، وكيل لائحة، مرشح لعضوية مجلس النواب.

2021-09-07T14:37:25+01:00
2021-09-07T14:37:28+01:00
أخبارأخبار وانشطة محليةسياسة
7 سبتمبر 2021
الحلقة الرابعة من سلسلة خمس، أسئلة خمس أجوبة، تستضيف السيد يونس أعمو شاب طموح دون الأربعين عن تحالف فيدرالية اليسار، وكيل لائحة، مرشح لعضوية مجلس النواب.
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت- حميد الشابل

مرحبا بالأستاذ يونس… بعد التحية، أقدم اليكم أسمى عبارات الشكر و أعلى معاني التقدير و الشكر و الامتنان .أما عن ترشيحي في هذه الانتخابات التشريعية فينبع من قناعتي الراسخة أن المغرب يحتاح إلى وجوه جديدة شابة تخدم مصلحة هذا الوطن و لقطع الطريق أمام استمرار الوجوه المُتجاوَزة القديمة التي مكثت سنيناً عديدة على كراسي المؤسسة التشريعية دون أن تحقق أية نتيجة تُذكر .فالمغرب يُعوّل على طاقاته الشابة للنهوض به و تبوٍئِه مكانة مرموقة بين الأمم.

السؤال الأول:من هو يونس أعمو؟ وماهو برنامجكم الانتخابي، وماهي الأولويات؟

يونس اعمو مهندس طبوغرافي و خبير محلف لدى المحاكم ، من مواليد 1988 بمدينة خنيفرة ، انتقل إلى مدينة ميدلت في نفس السنة إثر انتقال أبيه الأستاذ للعمل بالمدينة ، فقد قطن في حيّ أيت برتات لمدة ثم انتقل إلى حيّ تداوت الذي لا يزال يسكنه .تلقى تعليمه بمدرسة بن زيدون ثم الاطلس لينتقل إلى اعدادية مولاي يوسف ثم ثانوية الحسن الثاني ليحصل فيما بعد على ديبلوم مهندس في الطبوغرافيا مسلم من معهد الحسن الثاني للزراعة و البيطرة بالرباط سنة 2012 هذه السنة التي عرفت اشتغاله رفقة بعض أصدقائه على أول نسخة من الملتقى الإقليمي للتوجيه المدرسي و الجامعي أما فيما يتعلق بالبرنامج الانتخابي فيمكن اختصاره فيما يلي :

_ التركيز على مجال التعليم من حيث الجودة و تعميم التمدرس و مجانية التعليم ._ العمل على إصلاح جذريّ للمنظومة الصحية بتوفير سرير لكل مريض مع مجانية التطبيب و توفير الوسائل الحديثة للعلاج و الرفع من عدد الأطقم الطبية . _ و من ضمن الأولويات تشغيل العاطلين و خلق فرص للشغل تستوعب كل الفئات المُعطَّلة .

السؤال الثاني:لمن يُحمَِل السيد يونس مسؤولية تهميش مدينة ميدلت؟ هل يقع فقط على عاتق المنتخبين؟ أم ان هناك أطراف أخرى تستفيد من الحالة التي تعيشها المدينة؟

فيما يخص تهميش مدينة ميدلت فيقع على عاتق المنتخبين في المقام الأول ، كما أن لهذا الأمر ارتباطاً بالفئة الناخبة من خلال اختيارها لنخبة سياسية فاسدة .

السؤال الثالث: ما حظوظ تحالف فيدرالية اليسار والاحزاب المشكلة له في هذه الاستحقاقات محليا، جهويا، ووطنيا؟ وهل سيشكل قانون الانتخابات الجديد والعتبة نقلة نوعية في نتائج الأحزاب التي تنعت بالصغيرة؟

حظوظ حزب تحالف فدرالية اليسار في هذه الاستحقاقات فهو مرتبط بمدى وعي المواطن و إدراكه لما يجري في الساحة السياسية و مدى رغبته في تغيير الأشخاص الذين كان يقدسهم منذ أمد بعيد.

السؤال الرابع: في نظركم لماذا تسجل في الاستحقاقات نسب عالية من عزوف فئة الشباب والشابات عن المشاركة في الانتخابات تصويتا ترشيحا؟؟

يرجع سبب عزوف الشباب عن السياسة إلى غياب برامج انتخابية واضحة المعالم موجَّهة إلى هذه الفئة الوازنة في المجتمع المغربي والى انسداد الآفاق أمامهم وغياب الحافز لديهم، كما أن الممارسات كاتساع الهوة بين الشباب و النخبة السياسية دور رئيسي، هذه الممارسات التي تُصاغ بها اللّائحة الوطنية للشباب في بعض الأحزاب بحيث تُحجَز المراتب الأولى لذوي القربى بدل المناضلين مما يجعلها غير قادرة على استقطاب و نيل ثقة هذه الفئة ، بالإضافة إلى الوعود المتكررة في التعامل مع الناخبين و عدم تحقيقها و تنفيذ مضامينها .

السؤال الخامس:ماذا يقول يونس أعمو للشباب العاطل بمدينة التفاح؟تفاءل هؤلاء الشباب بمشروع نور ميدلت للطاقات المتجددة ماذا تعرف عن هذا المشروع؟ولماذا تعثر؟؟

أقول للشباب العاطل أن يحسنوا الإختيار في هذه الإستحقاقات ،و أن يصوتوا لصالح تحالف فيدرالية اليسار رمز الرسالة الذي يستجيب برنامجه الانتخابي لتطلعاتهم اعرف ان مشروع الطاقة سيقام على جزء مهم من الاراضي السلالية لابناء المنطقة ولكن ليس هناك من يترافع عن تشغيلهم و استفادتهم من هذا المشروع الضخم و الاستثنائي ولكننا سنحاول تدارك الامر اذا ما وضعت ساكنة الاقليم ثقتهم بنا اما بخصوص تعثر المشروع فلا علم لنا بذلك

كلمة في حق:نبيلة منيب سعيد شباعتوا لحبيب الشوباني_ نبيلة منيب شخصية متميزة كثيرة الكلام المنمّق نتمنى أن تترجم أقوالها إلى أفعال ._ شبعتو رجل مكث قرابة ربع قرن بالمجلس التشريعي وبالجهة و لم يُحقق لبلدته شيئا يُذكر _ الشوباني كرئيس لجهة درعة تافيلالت لم يحقق لمواطني المنطقة ما يصبون إليه سوى الخطابات الشعبوية

الشكر الجزيل على مشاركتم حميد الشابل

error: Content is protected !!