لكي لا توصف الجماعات الترابية باقليم ميدلت بالبقرة التائهة…

2021-12-25T16:30:29+01:00
2021-12-25T16:30:33+01:00
غير شوف أُكان
25 ديسمبر 2021
لكي لا توصف الجماعات الترابية باقليم ميدلت بالبقرة التائهة…
رابط مختصر

محمد بوبيزة,

الحلقة الاولى -معنى الجماعة المحلية ؟

عنوان هذه السلسلة التي سنقدمها في حلقات ليس اعتباطا بل تشبيه قد يلخص  ما نود طرحه للنقاش ،فالبقرة أليفة ، مثال للخير والعطاء تقتات، وتحلب( بتسكين الحاء)، وتنثر روثها دون اكثراء في كل مكان  .والجماعات المحلية باقليم ميدلت 29منها حضريتين ( ميدلت والريش ) و27 قروية ثم المجلس الاقليمي.أين وماذا تقتات ؟من يحلبها ومن ينال روثها؟

اولا ماهي الجماعات المحلية ؟؟؟

الجماعات المحلية (وحدات ترابية داخلة في حكم القانون العام تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.و تتوفر الجماعة على مجموعة بشرية وتنظيم إداري وأجهزة منتخبة وأجهزة إدارية وموارد بشرية ومالية مستقلة.

فالجماعة تسير وتدير شؤونها من قبل مجلس جماعي منتخب على اعتبار أنها الدائرة الأولى التي يتمكن فيها المواطنين بواسطة من انتخبوهم في المجلس الجماعي من أن يديروا شؤونهم بحرية ويمارسوا حقوقهم المدنية و بأن تكون لديهم إدارة قريبة وفعالة تصغي إلى انتظار اتهم وتطلعاتهم.

فالجماعات المحلية إذن مفهوم واسع، لها شخصية معنوية واستقلال مالي وتنتخب ساكنتها مجالسا تعنى بتدبير شأنها المحلي تدبيرا ديمقراطيا. وهذا يجعل منها الفاعل الرئيس قانونيا ودستوريا باعتبارها هيئة منتخبة تستمد قوتها وشرعيتها من الشعب، وباعتبار دورها التنموي البنائي اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا وثقافيا.).

تسير الجماعات الترابية شؤونها بشكل ديمقراطي، ويقوم رؤساء مجالسها بتنفيذ مداولات هذه المجالس ومقرراتها.

للجماعات الترابية اختصاصات ذاتية واختصاصات مشتركة مع الدولة وأخرى تنقلها اليها هذه الأخيرة.

وتتوفر الجماعات على موارد مالية ذاتية وأخرى ترصدها الدولة. اذن الجماعة المحلية تسير الشأن المحلي في حدودها الجغرافية  ،بعد أن اوكلت لها الساكنة ذلك ،ولها مجلس منتخب يقوم بمهام التمثيل ،ولها اختصاصات ذاتية ومنقولة،ولها موارد مالية ذاتية ومرصودة من طرف الدولة …..يتبع

error: Content is protected !!