ميدلت .. اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

2021-12-21T16:08:06+01:00
2021-12-21T18:28:04+01:00
أخبارأخبار وانشطة محلية
21 ديسمبر 2021
ميدلت .. اجتماع اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت-أخبار وأنشطة محلية

محمد بوبيزة

شهدت رحاب القاعة الكبرى بعمالة ميدلت صباح يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021 انعقاد اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية بإقليم ميدلت.

وقد خصص هذا الاجتماع، الذي ترأسه السيد المصطفى النوحي عامل إقليم ميدلت، بحضور الكاتب العام للعمالة ورئيس الشؤون الداخلية بها ،والنائب البرلماني رشيد عدنان ،وكذا ممثل رئيس المجلس الإقليمي ورجال السلطة، وأعضاء اللجنة المكونة من رؤساء اللجان المحلية للتنمية البشرية، ، وممثلي المصالح الإدارية الخارجية ،وممثلي المجتمع المدني للدراسة والمصادقة على 19 مشروع مدرجة في جدول أعمال اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية.

وفي كلمة له بالمناسبة ذكر عامل الاقليم بأهمية النتائج الإيجابية التي حققتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية باقليم ميدلت  خلال السنوات المنصرمة داعيا الجميع الى البحث عن شركاء جدد للمشاركة في تمويل مشاريع اضافية بالاقليم.

وشدد السيد المصطفى النوحي على الدور الإيجابي للمبادرة في تنمية قدرات الساكنة المستهدفة وتحفيزها على الاهتمام بخلق الثروات بشكل ينسجم وخصوصيات المجال الذي تنتمي إليه، وذلك بتحسين ظروف عيشها عبر دعم الولوج للخدمات الاجتماعية والتجهيزات الأساسية.

Ouvrir la photo

وعرض رئيس قسم العمل الاجتماعيالسيد سعيد لعريبي باسهاب حصيلة المشاريع المبرمجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنة 2021 ،كما قدم بالتفصيل برنامج عمل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لسنة 2022.

و صادقت اللجنة الإقليمية خلال هذا الاجتماع وبالاجماع على برنامج عمل 2022 المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي تضمن أربعة برامج تضم 19 مشروع ,

  -البرنامج الاول خاص بتدارك الخصاص على مستوى البنيات التحتية والخدمات الأساسية الاجتماعيةويضم 10 مشاريع كبرى بكلفة مالية تناهز 493.493,10 4درهم

ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المناطق القروية من الاستفادة من مشاريع تهم عدة قطاعات، بغية تقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية بالإقليم.( تزويد 8ادواوير بالعالم القروي بالماء الصالح للشرب وتهيئة مرفق صحي بتونفيت).

ويتعلق البرنامج الثاني بمواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة الذي يعنى بالفئات الهشة، إذ تمت برمجة خمسة مشاريع به و بكلفة إجمالية تقدر بنحو 2.459.440,00درهم من أجل بناء وتجهيزالمرصدالاقليمي لصحة الام والطفل بميدلت ،وتوسعة مركز الامل للاطفال في وضعية صعبة بميدلت ،واقتناء أجهزة طبية للمستشفى الاقليمي بميدلت والمساهمة بمنح في تسيير بعض مراكز الاستقبال.

وفيما يخص البرنامج الثالث الخاص بتحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب الذي يندرج في إطار العمل على خلق فرص عمل للشباب وتحسين الدخل، فقد تمت برمجة مشروعين ،بشراكة مع جمعية ميدلت مبادرة بكلفة اجمالية تناهز5.035.872.44درهم

ويهدف البرنامج الرابع الى الدفع بالرأسمال البشري للأجيال الصاعدة و التصدي، بطريقة استباقية، للأسباب الرئيسية للتأخر الحاصل في مجال التنمية البشرية، عبر مواكبة الفرد طيلة مراحل نموه.

وفي هذا الإطار، تمت برمجة مشروعين يهمان احداث 53 وحدة خاصة بالتعليم الاولي بالاقليم واقتناء حافلتين للنقل المدرسي بقيمة إجمالية تقدر بنحو 884,88 .12.606 درهم.

.

Ouvrir la photo

واختتمت أشغال هذا الاجتماع باعطاء الكلمة للحضور الذي ثمن المشاريع المقترحة وأثنى  المتدخلون ومنهم النائب البرلماني رشيد عدنان على المجهودات الجبارة المبذولة لتنمية الاقليم ، وفي الاخير تمت المصادقة وبالاجماع على 19 مشروع مبرمج برسم 2022 وبكلفة اجمالية ناهزت  24.595.690,42 درهم.

الحدث في صور

Ouvrir la photo
Ouvrir la photo
Ouvrir la photo
error: Content is protected !!