مدير تعاونية حليب الريش يصحح (مغالطات )صاحبت الجمع العام العادي للتعاونية .

2022-06-07T17:48:25+01:00
2022-06-07T17:48:28+01:00
أخبارمع الحدث
7 يونيو 2022
مدير تعاونية حليب الريش يصحح (مغالطات )صاحبت الجمع العام العادي للتعاونية .
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت – متابعة.

أصدر مدير تعاونية حليب الريش بيانا استنكاريا(توصلنا بنسخة منه)، للرد على  ما اعتبره (مغالطات) صاحبت اجواء الجمع العام العادي “لتعاونية حليب الريش” الذي انعقد بدار الشباب بمدينة الريش يوم 21 ماي 2022.

image 5 - mideltpresse.net

وأفاد المتحدث في معرض رده أن تعاونية  حليب الريش ليس لها اي هدف سياسي أو سياسوي و إنما تسعى إلى تحقيق ربح مادي لفائدة الفلاحين المتعاونين ،و تنشط هذه التعاونية التي يفوق عدد منخرطيها 500 منخرط، في مجال انتاج و تسويق الحليب و بعض مشتقاته.

وأما بخصوص الادعاء المتعلق بمنع رئيس التعاونية لأحد الأعضاء(أ.ع)من ولوج قاعةاحتضان الجمعين العامين  قيقول المدير أنه  ادعاء باطل، لكون المعني بالأمر فعلا تم السماح له بولوج قاعة الاجتماع، لكن بعد الانتهاء من دراسة التقريرين الادبي و المالي ،لكونه لا يتوفر على صفة منخرط.. وذلك بناء على طلب رئيس التعاونية الذي بعد استشارة جميع المنخرطين اثناء تداول احدى النقاط المدرجة في جدول الاعمال والمتعلقة بدراسة ادراج منخرطين جدد، أعطاه الكلمة للإدلاء بمرافعته لاقناعهم في انتظار ان يحوز بثقتهم ام لا, و رغم اعترافه اي( ا.ع) باخطائه و خروقاته و كذا اعتذاره العلني، رفضت الجمع العام قبول عضويته من خلال عملية التصويت التي تمت بشكل ديمقراطي ب141 عضو ضده مقابل 18 عضو لصالحه. و قد جاء التصويت عكس ما كان يتمناه المعني بالأمر.

وحول ادعاء إهانة موظف عمومي أمام أعين السلطات، فقد وجب التوضيح أن ممثل مكتب تنمية التعاونيات حضر الى جانب المدعوين و تابع جميع مجريات الجمع منذ البداية حتى النهاية التي عرفت اطوارها تسجيلا كاملا بتقنية الفيديو لمجريات هذا الجمع الذي ساد في اجواء ديمقراطية، و لم توجه له أية اهانات، بل ساهم في تنوير الحضور بطلب من المتدخلين، و لم يسجل أي ملاحظة و ذلك بحضور ممثلي السلطة .

اماادعاءات باختلاس أموال التعاونية بحضور السلطات المحلية دون قيامها أو النيابة العامة بفتح تحقيق بذلك، فأنه يجب التذكير بأن “تعاونية حليب الريش” هي مؤسسة غير عمومية لا تخضع لنظام المحاسبة العمومية، و ليست بمالية عمومية حتى تتدخل فيها السلطة العمومية، بل هي تعاونية خاضعة للقانون رقم 112-12 المتعلق بالتعاونيات، أموالها عبارة عن أسهم في ملكية خاصة لمنخرطيها، تخضع لنظام المحاسبة الخاص، لديها محاسب خاص، و يؤشر على حساباتها مراقب الحسابات commissaire aux comptes, و هو خبير محاسب expert-comptable معتمد مسجل بلائحة ممسوكة بالمحكمة المختصة، و لديه مسؤولية جنائية في مراقبة ماليتها. و عليه فليس من حق الشخصيات العمومية التدخل في هذا الأمر، لكل مال ضوابطه….

وتجدر الإشارة يضيف المتحدث  إلى أن المفوض القضائي الذي تم اعتماده من طرف مكتب التعاونية حضر أطوار هذا الجمع العام ،و كان يوثق كل مجرياته في محضر رسمي للرجوع إليه عند الحاجة، مما يؤكد حرص مسؤولي هذه المؤسسة على الشفافية والنزاهة وحسن التدبير.

واتهم المتحدث  الاستاذ سعيد شباعتو المنسق الجهوي للاحرار بجهة درعة تافيلالت الذي انتصر للعضو الذي رفضت عضويته  بأنه يرمي الى تسييس تعاونية لا تعمتد في تسييرها الا على الديمقراطية الداخلية ،وتصويت أعضائها بعيدا عن الانتماءات الحزبية.

error: Content is protected !!