منابع تطوين …عيون رقراقة تحتاج الى تأهيل …

2022-07-25T19:59:40+01:00
2022-07-25T19:59:45+01:00
بيئة
25 يوليو 2022
منابع تطوين …عيون رقراقة تحتاج الى تأهيل …
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت- بيئة

محمد بوبيزة

غير خاف بأن الحدائق العمومية المبثوثة على جنبات المدخل الغربي والشرقي لمدينة ميدلت لم تعد قادرة على استيعاب الاعداد الغفيرة من الساكنةالمحلية والعابرين .فتكدس الزوار وتزاحمهم يظهر مدى ضيق المساحة المخصصة لكل زائر. والامر نفسه ينطبق على حديقة عثمان اموسى،؛ ومنتزه للالة ميمونة.

image 26 - mideltpresse.net

ولهذا أصبح (ألمو نصمورة و منابع تطوين) بالجماعة الترابية لايت ازدك ملجأ لافواج غفيرة من الباحثين عن الراحة والاستجمام؛و الهواء النقي ،وجمال الطبيعة ،ورقرقة المياه الباردة. جحافل بشرية تقصد يوميا منذ الصباح الباكر هذه الاماكن الطبيعية ….مئات السيارات والدراجات النارية والراجلين تشد الرحال لقضاء فترة راحة واستجمام بهذه المناطق.

فبعد استكمال تعبيد الطريق الى منابع تاطوين ازداد عدد النازحين اليها كل صيف خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة وأثناء العطلة الاسبوعية ؛ولهذا تعالت أصوات فعاليات جمعوية محلية لتدق ناقوس الخطر معتبرا أن هذا النزوح الجماعي لمنابع تاطوين سينعكس سلبا على المجال الايكولوجي للمنطقة ؛وسيلوث المياه نتيجة لسلوكات بعض المصطافين؛ واستغلال بعضهم الفضاء لشرب الخمر، وتدخين الحشيش أمام أعين المرتفقين، وغسل السيارات والافرشة وهذا معناه تلويث الماءالعذب الذي تشرب منه شريحة بشرية واسعة

(بقصر برم).

image 25 - mideltpresse.net

ويبدو لنا ان الوقت قد حان لتهيئة هذا الفضاء الطبيعي ،وذلك باعداد تصور عملي اجرائي يراعي خصوصيات وحساسية هذه العيون المائية وفضائها الايكولوجي ، ويؤهل هذه المنابع لتكون أكثر جاذبية واستقطاب لتكون قاطرة للتنمية للمنطقة ككل.

وينبغي استحضار أن المس بهذه المنابع خط أحمرلانه يهدد المعيش اليومي للساكنة.فتطوين التي تعني (العيون) نعمة من الله يحيي بها حوض أوطاط .

وقد فطنت فرنسا أثناء الحماية لذلك فقسمت مياهها بين قبائل أيت ازدك وايت وافلا، ووثقت ذلك بالعرف بمثابتة قانون الذي مازال ساريا لحد الان .فكل تصور او دراسة ينبغي أن تضمن انسياب الماء كما كان ،فضلا على ضمان نقائه ومحاربة كل اشكال تلويثه أو هدره.

image 27 - mideltpresse.net

ولقد عبر رئيس الجماعة الترابية لايت ازدك السيد (احمد بوطالب) عن رغبة جامحة قوية لانجاز مشروع مهيكل لهذه المنابع، وعيا منه أن المشروع سيكون بكل شك رافعة للتنمية بالمنطقة ،ولكنه أكد ان فائض الجماعة الترابية لايت ازدك ؛و مواردها المالية المحدودة لا يسمحان لانجاز مشروع مندمج كبير بالمنطقة، فالامر يتطلب شراكات المجلس الترابي لميدلت (المعني ايضا بالمشروع)،و المجلس الاقليمي لميدلت ،والمجلس الجهوي وكذلك مساهمة الجماعة السلالية لايت ازدك، والمياه والغبابات، والحوض المائي لملوية .

الامر بات ملحا للغاية وينبغي البدء بدراسة تقنية واعداد تصور عملي يغري المانحين .

وبالارادة الصادقة التي تميزالسلطات الاقليمية بميدلت، ورغبة كافة الشركاء في الانخراط في المشاريع المندمجة الواعدة نأمل ان يرى هذا المشروع النور عما قريب.

image 28 - mideltpresse.net

وفي انتظار ذلك ندعو كافة الزوار الى الالتزام بسلوكات المواطن الصالح ،نظافة المكان وعدم تلويث الماء، وتجنب قطع الاشجار واشعال النار بها . ونتمنى زيادة عدد حاويات الازبال فالعدد الموجود حاليا لا يفي بالغرض ،والمامول أن تنخرط (onssaالاونسا في هذا المجهود الجماعي وتمد الجماعة الترابية لايت ازدك بحاويات اضافية .

image 29 - mideltpresse.net

وعلى السلطات المحلية بتنسيق مع الجماعة الترابية أن تتدخل بحزم وصرامة لاعادة تنظيم الفضاء بشكل جيد ،وفرض أمكنة مناسبة لاصحاب الخيام الذين يحجبون جمال المنابع على الزوار، وينبغي تعيين حراس دائمين، كما يتطلب التحسيس الاكثار من اليافطات التي تنبه الزوار .

وبالموازاة مع ذلك الوضع بالمنابع كما عايناه يتطلب توافد دوريات تمشيطية للدرك الملكي لحماية الزوار من تعسف بعض الجانحين .

ولا يفوتنا التنويه بعمل بعض الجمعيات البيئية التي دأبت على تنظيف فضاء (منابع تطوين) وخصصت ايضا عنصرين في اطار برنامج اوراش للقيام بالمهمة ذاتها .

والجدير بالتذكير أنه من الافيد أن نعي أنه بالشراكات والانخراط الجماعي وتضافرالجهود والتنسيق يمكن التغلب على المثبطات المالية التي تتطلبها المشاريع الكبرى ،فانجاز مشروع كبير مندمج احسن بكثير من مشاريع ميكروسكبيكية غير دائمة.فتوطين المشاريع الكبرى بميدلت والمشاركة فيها ورعايتها هو المدخل الاساسي لتوفير مناصب الشغل و بناء التنمية بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية.

error: Content is protected !!