ميدلت – عامل الاقليم يفتتح المعرض المحلي للصناعة التقليدية بميدلت

2022-08-15T20:33:05+01:00
2022-08-15T20:33:09+01:00
أخبارأخبار وانشطة محلية
15 أغسطس 2022
ميدلت – عامل الاقليم يفتتح المعرض المحلي للصناعة التقليدية بميدلت
رابط مختصر

ميدلت بريس .نت- أخبار محلية

محمد بوبيزة

تلألت مدينة ميدلت  يوم الاحد 14 غشت بافتتاح معرض للصناعة التقليدية بعد طول غياب أملته ظروف جائحة كورونا. ومعرض الصناعة التقليدية  المقام بميدلت  تنظمه الغرفة الجهوية للصناعة التقليدية تحت اشراف عمالة اقليم ميدلت بشراكة مع المجلس الإقليمي و الجماعة الترابية لميدلت بالساحة المجاورة للقاعة المتعددة

الرياضات بالمدينة تحت شعار : “تثمين الموروث بين العراقة و التحديث ” خلال الفترة الممتدة ما بين 14 و 21.

image 29 - mideltpresse.net

 وحظي المعرض بزيارة عامل اقليم ميدلت السيد المصطفى النوحي الذي أشرف على افتتاحه وتفقد أروقته بحضور  رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت، ورئيس المجلس الاقليمي وممثل رئيس المجلس الترابي لميدلت ، ورجال السلطة المحلية ورؤساء المصالح الامنية والمدنية والمنتخبون، واعضاء من الغرفة وفعاليات جمعوية ومهنية .

image 30 - mideltpresse.net

 ويأتي تنظيم المعرض في اطار الاحتفال بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وللمساهمة كذلك في تنشيط الدورة الاقتصادية بالمدينة ، و يأتي ايضا في سياق تنفيذ البرنامج السنوي لغرفة الصناعة التقليدية بجهة درعة تافيلالت و الذي يروم التعريف بالمنتوج الحرفي و ترويجه من خلال تنظيم المعارض المحلية و الجهوية .

image 31 - mideltpresse.net

وأكد رشيد بلحسن ممثل رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة تافيلالت  باقليم ميدلت ،ورئيس المعارض والتظاهرات لذات الغرفة بالجهة أن المعرض  يشكل مناسبة لاحتضان مختلف أنواع الصناعة التقليدية بالاقليم   بغرض التفاعل والتلاقح والتعارف بين الحرفيين و تبادل الآراء ووجهات النظروتقاسم الخبرات  لتطوير الحرف ،وهوأيضا فرصة للنهوض بالصناعة التقليدية على العموم و الحفاظ عليها من الاندثار لكونها جزء من هويتنا المغربية الأصيلة و ابراز المؤهلات الاقتصادية و السياحية و الثقافية لإقليم ميدلت .

image 32 - mideltpresse.net

وأضاف المتحدث أن افتتاح المعرض من طرف عامل صاحب الجلالة على اقليم ميدلت  وزيارته لكل الاروقة ومصافحة العارضين وفتح نقاش معهم هو تشريف لكل المهنيين وتشجيع لهم على المزيد من التألق والعطاء.

image 33 - mideltpresse.net

والجدير بالاشارة أن  المشاركين  في اروقة المعرض يفوق 80 عارضا موزعين على 40 رواقا، يعرضون فيها منتوجات تقليدية متنوعة.

image 35 - mideltpresse.net


وحسب تصريح المنظمين سيتم خلال ايام المعرض تنظيم أيام تحسيسية حول السجل الوطني للصناعة التقليدية باعتباره أحد أهم الآليات الضرورية لتحديد طبيعة النشاط الحرفي في قطاع الصناعة التقليدية ، كما يشكل في نفس الوقت مرجعا أساسيا باعتباره بنك للمعطيات المتعلقة بحرف الصناعة التقليدية يتم الرجوع إليه للوقوف على نوعية الأنشطة الحرفية التي تتم مزاولتها من قبل الصناع التقليديين ، كما سيتم توزيع دعم للحرفيين يشمل 40 تعاونية في مختلف الحرف الخدماتية و الفنية موزعة على جميع دوائر اقليم ميدلت عبارة عن ادوات للسلامة الصحية و مواد أولية و الات للخياطة.
كما سيعرف المعرض تنظيم ورشات تكوينية لفائدة المشاركين من الصناع التقليديين  تهم التسويق الالكتروني للمنتوجات المجالية. ولم يفت احدى العارضات أن تدعو ساكنة ميدلت والوافدين والعابرين الى زيارة المعرض المقام على هامش الطريق الرئيسة امام القاعة المغطاة  فهو زاخر بما جادت به أنامل النساء الماهرات من منسوجات محلية غاية في الجمال والابداع فضلا على المنتوجات المجالية والفلاحية الطبيعية ….العارضين والعارضات في انتظاركم جميعا وباثمان في المتناول…. 

image 34 - mideltpresse.net
error: Content is protected !!