مشروع نور ميدلت 3… الاعلان عن لائحة الانتقاء الأولي.


أعلنت الوكالة المغربية للطاقة المستدامة (مازن)، اليوم الأربعاء 13-12-2023، عن لائحة الانتقاء المسبق لمشروع بناء المحطة الثالثة ضمن مركب الطاقة الشمسية ” نور ميدلت “.
بهدف إنشاء محطة للألواح الشمسية بقدرة 400 ميغاواط، مع نظام بطاريات تخزين بقدرة تناهز 400 ميغاواط.
مما سيرفع إجمالي قدرة محطات نور ميدلت 1 و 2 و 3 إلى 1600 ميغاواط.
اللائحة تضم تجمع شركات مغربية ؛وأخرى دولية من الصين، اليابان، اسبانيا، فرنسا، الامارات والسعودية.
و المغرب يسعى لإنجاز المرحلة الثالثة الأخيرة من مشروع نور ميدلت الذي سيكون ضمن أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم بطاقة إجمالية تبلغ حوالي 1600 ميغاواط.

هذا الإنجاز سيتم تحقيقه بعد إطلاق الوكالة لشريك خاص سيكون مكلفاً بتمويل وبناء وتشغيل مشروع نور ميدلت 3 بطاقة شمسية تناهز 400 ميغاواط.

ويذكر أن هذا المشروع الطموح يضم 3 محطات: محطة نور ميدلت 1 بطاقة 800 ميغاواط، ونور ميدلت 2 بطاقة تناهز 400 ميغاواط، ونور ميدلت 3 بطاقة 400 ميغاواط، وبفضل ذلك ستصبح منطقة ميدلت أحد أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في العالم، بعدما كان نور ورزازات في الصدارة بطاقة 580 ميغاواط.

وأكدت الوكالة في طلب العروض السابق ( إن المشروع الثالث سيتم تجهيزه أيضاً بسعة تخزين على أساس أنظمة البطارية بحوالي 400 ميغاواط في الساعة).

وللاشارة أيضا فإنجاز المرحلة الثالثة من هذا المشروع الضخم سيساهم بشكل قوي في بلوغ هدف المملكة التوفر قبل 2030 على مزيج كهرباء يضم على الأقل 52 في المائة من طاقة متأتية من مصادر متجددة.
ويأتي خبر إختيار شركاء لانجاز المرحلة الثالثة لاتمام بناء نور ميدلت متزامنا مع اتفاق( كوب28 )بالامارات حيث تم الاتفاق على تقليص استعمال الطاقة الاحفورية المشتغلة بالفحم والنفط والغاز.

error: Content is protected !!