ميدلت -تنزيل مقتضيات القرار العاملي المتعلق باتخاذ تدابير اقتصاد و ترشيد استعمال الماء بالجماعة الترابية لايت عياش.

2024-01-31T21:53:30+00:00
2024-01-31T21:53:34+00:00
جهات
ميدلت -تنزيل مقتضيات القرار العاملي المتعلق باتخاذ تدابير اقتصاد و ترشيد استعمال الماء بالجماعة الترابية لايت عياش.
رابط مختصر

في اطار سياسة ترشيد الموارد المائية التي تضررت بفعل شح التساقطات.بادرت السلطات المحلية والمتمثلة في شخص السيد قائد قيادة احواز جبل العياشي ملوية والسيد الخليفة بمعية اعوان السلطة المنتمين للجماعة الترابية ايت عياش باتخاد تدابير اجرائية لتوعية الساكنة على ضرورة الاستعمال المعقلن لهذه المادة الحيوية….

وفي ما يلي اهم ما جاء في محضر هذا الاجتماع:

محضر اجتماع اللجنة المحلية المكلفة بالتحسيس

بتدبير اقتصاد و ترشيد استعمال الماء

تفعيلا لمقتضيات القرار العاملي رقم 9 بتاريخ 19 يناير 2024 المتعلق باتخاذ تدابير اقتصاد وترشيد استعمال الماء، و في اطار تنزيل وتنفيذ التدابير والاجراءات الحكومية ذات الصلة بتدبير الموارد المائية، للحرص من الاجهاد المائي وترشيد استعمال الموارد المائية ، تم عقد اجتماع يومه الأربعاء 31 يناير 2024، بمقر ملحقة قيادة احواز جبل العياشي ملوية بايت عياش تحت رئاسة السيد قائد أحواز جبل العياشي ملوية، وحضر هذا الاجتماع التحسيسي السادة :

خليفة قائد قيادة أحواز جبل العياشي ملوية.

ممثلي وكالة الحوض المائي لملوية بميدلت.

ممثلي مصالح المكتب الوطني للكهرباء و الماء- قطاع الماء.

ممثلي الاستشارة الفلاحية ، بميدلت.

ممثل القوات المساعدة بميدلت.

وقد تبلورت اشغال هذا الاجتماع و بحضور مختلف فعاليات المجتمع المدني المكلفة باستعمال مياه السقي للأغراض الزراعية ،حول النقط التالية :

دعوة وحث جمعيات المجتمع المدني المكلفة بتدبير المياه المخصصة للسقي للأغراض الزراعية بضرورة الانخراط الأمثل في الاقتصاد في استعمل الماء والحد من تبذيره .

دعوة جمعيات المجتمع المدني الى تحسيس الفلاحة مستعملي مياه الري

استعمالا امثل لترشيد الموارد المائية المخصصة للسقي وذلك بتنسيق مع السلطة الادارية المحلية واعوانها.

وبعد ذلك سطر برنامج ميداني لزيارة بعض الضيعات الفلاحية عبر مختلف دواوير الجماعة الترابية لأيت عياش، وتخصيص لقاء ميداني مع الفلاحة منها دوار ايت امغار ، دوار بوعمامة ، دوار بودراع ، دوار ايت بن يشو دوار ايت توغاش، دوار اكلموس، دوار اسكار .

كما تم توزيع ملصقات ومطويات من طرف المكتب الوطني للمااء و الكهرباء –قطاع الماء على المواطنين وساكنة المنطقة وتحفيزهم على عقلنة استعمال الماء.

وخلال هذه الجولات تم دعوة هذه الجمعيات الى تحسيس الفلاحين و كافة المواطنين بتجنب الافراط في استعمال هذه المادة الحيوية.

وتم الاتفاق على تنظيم حملات تحسيسية داخل جميع دواوير ومداشر الجماعة لتثمين الموارد المائية والحد من ضياعها واستهلاكها المجحف و عدم استنزافها.

error: Content is protected !!