ميدلت- الأمن الوطني يتصدى للسياقة الإستعراضية بالدراجات النارية التي تثير استياء المواطنين .

استفحلت السياقة الاستعراضية بالدراجات النارية في جل مدن المملكة؛ وهو ما حدا بالمديرية العامة للأمن الوطني الى التدخل؛ واصدار تعليمات صارمة لمحاربتها.

غير أنه مع الاسف الشديد فهذه الممارسة ليست حكرا على المجال الحضري بل نجد ممارسات شبيهة لها في المراكز القروية؛ حيث يتسلل أصحاب الدراجات النارية المعدلة الى وسط المدينة للقيام باستعراضات وسباقات جماعية . .

و حاليا سجل مواطنون استفحال هذه الظاهرة خلال الفترة الليلية طوال الأيام الرمضانية السابقة؛ خاصة على مستوى المدخل الشرقي لمدينة ميدلت ؛والمدخل الغربي؛ وهو ما أثار استياء المواطنين، وذلك بسبب ما تسببه لهم من إزعاج وضوضاء كبيرين؛ وما تشكله من خطورة على مستعملي الطريق ايضا؛ لان السياقة الاستعراضية تعتمد على وضعيات تقلل من هامش المناورة والتحكم في الدراجات النارية، وهو الأمر الذي سبق وتسبب في حوادث خطيرة.

وفضلا عن ذلك فالسياقات الاستعراضية بالدرجات النارية تعرض حياة المواطنين للخطر خاصة الراجلين من الاطفال والنساء. وللاشارة فمصدر هذه السياقة الإستعراضية مراهقون وشباب يعرضون حياتهم وحياة الاخرين للخطر؛خاصة في ظل عدم احترامهم لقوانين السير، بما في ذلك ارتداء الخودات الواقية.

والملاحظ ان أصحاب الدراجات النارية من الحجم الصغير يعمدون الى تعديل خصائص الدراجة النارية التقنية للزيادة في سرعتها.

ويذكر للأمانة أن رئيس المنطقة الإقليمية للامن بميدلت قد دخل على خط السياقات الاستعراض منذ فترة طويلة؛ و قام بتعبئة جميع فرق شرطة السير والجولان ومصالح الأمن العمومي لتكثيف عمليات المراقبة في مختلف المدارات والمسالك الطرقية التي تسجل مثل هذه السياقات الخطيرة والاستعراضية التي تتسبب في حوادث مميتة.

كما انه تم تحسيس الفرق والوحدات الأمنية التي تشتغل بالشارع العام، بضرورة الحرص على التطبيق الحازم والسليم للقانون في حق مستعملي الطريق الذين يعمدون لإدخال تغييرات على

الدراجات النارية .

وأسفرت هذه الجهود المبذولة في حجز عدد كبير من الدراجات النارية وايداعها للمحجز البلدي؛ وتغريم أصحابها.

وتكللت الخطة المتبعة في تقليص عدد هذه الدراجات النارية بشكل كبير جدا بالمجال الحضري …غير أن بعض أصحاب هذه الدراجات المعدلة يستغلون أوقات الفراغ وخاصة بالليل للقيام باستعراضات جماعية وتسابق .

وأكد مصدر أمني أن حملة محاربة سلوكات أصحاب السياقة الإستعراضية بالدراجات النارية بميدلت المدينة مستمرة ومتواصلة بلا هوادة وبدون تستاهل ؛ داعيا الآباء إلى الاهتمام بأبنائهم؛ ومراقبتهم باستمرار ؛وعدم الانسياق وراء رغباتهم في الحصول على دراجات مجنونة تعرض حياتهم وحياة الاخرين للخطر .

error: Content is protected !!