نقطة نظام في شأن نقطة بجدول أعمال الدورة الإستثنائية للجماعة الترابية لميدلت.

2024-06-15T20:11:44+00:00
2024-06-15T20:11:48+00:00
اخبارجهاتميدلت
نقطة نظام في شأن نقطة بجدول أعمال الدورة الإستثنائية للجماعة الترابية لميدلت.
رابط مختصر

✅
القانون هو الوسيلة البشرية لتنظيم الحياة؛ابتداء من تنظيم حركة المرور في الشارع الى علاقات الدول ببعضها البعض في البر والبحر والفضاء.

وسبب هذا الاستهلال هو حضوري بالصدفة لنقاش دائر الان بمقر الجماعة الترابية لميدلت في إطار دورة استثنائية يومه الجمعة 14-6-2024 .

وأثارت نقط ملف تنظيم الملك العام بالمدينة نقاشا مستفيضا ؛و ملاحظات دقيقة مرتوية بغيرة وحماس كبيرين يهدف إلى تجويد بنود النصوص المعروضة على المستشارين والمستشارات للنقاش والمصادقة. .

✅غير أن النقاش ينبغي ان يبقى محصورا في الإطار القانوني الذي يؤطر الملك العام.

– الملف المعد للنقاش ينبغي ان يتضمن و يجيب عن أسئلة من قبيل :ماهو الملك العام اولا ؟ ما هي حدود ملك الجماعة الترابية؟ وما هي ادوار الجماعة في تدبير وتسيير الملك العام؟

وبناء عليه لا (اجتهاد مع وجود النص) كما يقول العلماء. لا ابداع خارج اطار النص القانوني.

✅فالاصل هو أن تعي الجماعة الترابية لميدلت حقوقها كاملة ؛وتقوم بتنفيذ بنوذ حماية الملك العام على الجميع بدون انتقاء ولا مواربة بتنسيق مع السلطات المحلية.

والمأمول الا يكون الهاجس المالي والربح المادي هو المحرك… فتنظيم المدينة مسؤولية الرئيس طبقا للقانون التنظيمي للجماعات الترابية 14-113

✅وحسبنا أن يخلص النقاش الدائر إلى بلورة ملف تكون جميع الاقتراحات المدرجة فيه قانونية تراعي حقوق المواطن في مدينة منظمة .

✅املنا ايضا أن تكون لدى الجميع الإرادة الحقيقية لتنفيذ قوانين ملزمة ومستعجلة لتحرير الملك العام ؛ومحاربة الفوضى؛ وتغول أصحاب المقاهي والدكاكين .

✅املنا أن يتم احترام حق المواطن في المرور بالملك العمومي.و ضمان حقه القانوني في استغلال الملك العام طبقا للقوانين ذات الصلة.

✅ ونتساءل ونحن نرى حزمة من الترسانة القانونية.هل حان الوقت لانشاء شرطة إدارية مسلحة بٱليات وبنود قانونية مضبوطة؟

-السلطة المحلية برئاسة باشا المدينة تبدو مصرة على استكمال تحرير الملك العام بكل جغرافية مدينة ميدلت بعد نجاح اخلاء شارع مولاي ادريس؛ و سوق الجمعة وساحة الاتحاد من الباعة الجائلين؛ وارغام أصحاب المحلات التجارية على احترام الملك العام.

✅ فاملاء الفراغ القانوني من طرف المجلس المسير؛ ووضع شرطة إدارية ذات صلاحيات مضبوطة؛ ورؤية واضحة والتنسيق ا مع السلطات المحلية والتواجد بالميدان مستلزمات لربح رهان مدينة منظمة .

وبالتوفيق للجميع 💅

error: Content is protected !!