غرس 48 الف شجرة أرز وبلوط تحت سفوح قمة جبل العياشي بميدلت…؟ ؟ ( قصة تحدي حقيقي)

2020-11-03T14:11:18+01:00
2020-11-03T14:11:21+01:00
أخباربيئةمحلية
3 نوفمبر 2020
غرس 48 الف شجرة أرز وبلوط تحت سفوح قمة جبل العياشي بميدلت…؟ ؟ ( قصة تحدي حقيقي)
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت-حميد الشابل

في الوقت الذي لا يمر فيه أسبوع إلا ونسمع عن تدمير خيرات الغابة، من سرقة إكليل الجبل، تهريب خشب أرز أو حريق هنا وهناك….!!
في الوقت الذي تنتشر فيه صور لمقابر الأشجار، مساحات واسعة كانت الى وقت قريب احراشا وغابات كثيفة تصير بفعل فاعل معروف ويُنعت بعصابات المتاجرة بأجود انواع الخشب الناذر ليس في المغرب وليس فقط في افريقيا بل في العالم اجمع. عصابات تحول مواقع هذه الاشجار المعمرة الى مجرد بقايا جذوع مقطوعة ومساحات مفتوحة يتكاثر فيها الغبار والعجاج…!!

Captureلاتي - mideltpresse.net


في مقابل هذه الصور والمشاهد البشعة الغارقة في الشجع، و التي تقض مضاجع عشاق الطبيعة، وأنصار البيئة. تجارب مضيئة طموحة، صحيح ليست بالحجم الذي نرجوه ونبتغيه لأن حجم الضرر كبير ومصائب الغابة في العقود الأخيرة بلغت مداها والأخطار التي تتهددها جمة واتية من كل الجوانب…!!
في مقابل هذه المآسي التي تسبّب فيها نوع حقير من البشر اقل ما يمكن أن يقال عنه أنه بلا ضمير لأن كل ما يدور في خلده المادة ولاشيء غير ذلك…!!
نقطة ضوء وتجارب فارقة تحتاج منا كمهتمين في المجال البيئي والصحفي تسليط الضوء عليها، وعلى أنشطتها واياديها البيضاء الممدودة دائما للغابة ولخدمة الغابة…

Captureبلاتهن - mideltpresse.net


على سبيل المثال لا الحصر، التجربة الرائعة الواعدة والتي تدكي فينا الأمل في غد أفضل هي ما قامت به جمعية ملوية العليا بيئة التي خاضت تجارب و انشطة بيئية نوعية ناجحة بكل المقايس، وتستحق أن تكون مثالا يحتدى ليس فقط بالجهة ولكن في كل الوطن.
يومه السبت 31 نونبر 2020 آخر هذه الأنشطة فقد تنقل بعض من أفرادها إلى سفوح جبل العياشي الشامخ، وذلك لتفقد مشروع التشجير والغرس الذي أُنجز سنة 2016 واشرفت عليه جمعية ملويا العليا بيئة، في واحدة من أنجح المبادرات التي خاضتها هذه الجمعية المواطنة وتمثلت في غرس 48000 الف شجرة. حيث كان الهدف غرس شجرة عن كل ساكن هذه المدينة الجميلة بالأطلس الكبير الشرقي. فقد أخذ أعضاء هذه الجمعية على عاتقهم من وقت بداية هذا المشروع بمتابعة كل أطوار الغرس، والاعتناء بالشتلات والشجيرات، بحراستها وتخليفها والتحسيس بأهمية الحفاظ عليها وعلى الغابة…

Capturesq - mideltpresse.net


كل الدعم والمساندة لمن يقف وراء هذه التجربة، ولمن نذر نفسه للدفاع عنها وتجشم عناء التنقل اليها في كل الظروف القاسية أحيانا من حيث البعد و التضاريس التي يغلب عليها الانحدار. اما عن برودة الجو أثناء تساقط الثلوج فلا تسأل… ؟ ؟
جمعية ملويا العليا بيئة فخر الانتماء وفخر العمل الجاد المتعب والمتواصل

Capturevgh - mideltpresse.net
Captureبلاتن - mideltpresse.net
error: Content is protected !!