التعليم الحضوري هاهو والنقل المدرسي فين هو..؟ ؟

2020-09-22T23:50:37+01:00
2020-09-22T23:50:41+01:00
مجتمع
22 سبتمبر 2020
التعليم الحضوري هاهو والنقل المدرسي فين هو..؟ ؟
رابط مختصر

ميدلت بريس.نت-حميد الشابل

نحن على مقربة من مرور ثلاثة أسابيع على بداية السنة الدراسية الجديدة 2020/2021 ومازال العديد من تلامذة الأرياف والقرى تائهين، متعبين، مهمومين، جراء غياب أي وسيلة نقل وظيفية دائمة يتنقلون بواسطتها من قُراهم إلى مؤسساتهم التعليمية خاصة الذين يتابعون دراستهم بالثانوي الإعدادي والثانوي التأهيلي.
الى متى ستبقى الصعوبات اليومية، التي لا تنتهي إلّا لتبدأ في البحث عن وسيلة نقل من مقرات السكن الى صفوف الفصول الدراسية وفي الأوقات المناسبة…؟ ؟
يزيد من تأزم الوضعية غلاء تسعيرة التنقل العادية من هذه المداشر إلتي تبعد عن المدينة بأزيد من 10 كلم وهذا ما سبّب في الفترة الملضية انتشار ظاهرة الغياب بين صفوف المتعلمين خاصة المتعلمات. وقد أثبتت العديد من الدراسات والبحوث التربوية أن بُعد المدارس وغياب وسائل نقل دائمة ومضمونة وفي المتناول يعد من العوامل الرئيسية في الهدر المدرسي..!!

     " أب أحد التلاميذ توسل إليّ وقال لي بالحرف:

الله ارحم الوالدين افعلوا شيئا لا تتركوا هؤلاء الصغار والصغيرات خارج مقاعد الدراسة…!!
واسترسل في الكلام:
أسكن بعيدا عن المدينة وابني الوحيد والذي يحب دروسه يتابع دراسته بإحدى الإعداديات يكلفني للوصول إليها 10 دراهم في الذهاب و10 دراهم أخرى في الإياب والله مكنصورها فاليوم…!!
المؤلم….. ولدي يعرف هذا…ويستحي أن يكلف أباه ما ليس في استطاعته..!!
لأنني لا أستطيع فعلا تحمل هذا المبلغ ولو لأربعة أيام متتابعة…!! لكن في نفس الوقت لا استطيع، بل اتألم لرؤيته يتسكع في الحقول وبين دُور الدوّار وأقرانه يتابعون دراستهم بشكل عادي…!!
….لا تتركوا ابني وأبناء القرويين غيري يضيعون… رجاء افعلوا شيئا “
نهيب بكل المتدخلين وبجمعيات المجتمع المدني دون أن نسمي احدا وبالسيد العامل التدخل والعمل على إيجاد حلول ناجعة والتعجيل باستئناف النقل المدرسي في أقرب فرصة.

رفقا بفلذات الأكباد عجلوا ولا تؤجلوا….في إيجاد الحل…
بالعربية تعرابت:
” لقوا الحل الله ارحم بها الوالدين لتلاميذ وتلميذات هذه القرى والأرياف””
رددها الأب أكثر من مرة حتى استحييت…!!

error: Content is protected !!