شركات للغاز تسرق من المغاربة 2؛2 درهم في القنينة الصغيرة و 8؛75 دراهم عن كل قنينة كبيرة.

سؤال برلماني موجه لرئيس الحكومة يؤكد أن نسبة الغش في وزن الغاز المعبأ يتراوح بين %10 و %25 من الوزن المصرح به من غاز البوتان على ظهر القنينة .

ووفق ذات المصدر فإن هذا الغش يجعل المستهلك يتعرض للسرقة كلما اقتنى قنينة غاز البوتان، حيث يتراوح معدل قيمة المسروق بين 2.20 درهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 3 كغ و 8,75 دراهم بالنسبة لقنينة غاز البوتان من فئة 12 كغ . وحسب ذات السؤال فإن غاز البوتان المعبأ داخل مختلف القنينات يعتبر أهم المواد المدعمة من طرف صندوق المقاصة، بحيث خصصت لهذه المادة وحدها 11,720 مليار درهم ضمن ميزانية الصندوق لسنة 2023 و اعتمادات توقعية تقدر ب 12,300 مليار درهم بالنسبة لسنة 2024 ، وهو ما يمثل %71 من مجموع الاعتمادات المخصصة لصندوق المقاصة.

ونبه البرلمانية نزهة اباكريم إلى أن ظهور حالات الغش في أوزان غاز البوتان المعبأ داخل القنينات الموزعة على المستهلك المغربي ، بنسبة تتراوح بين %10 و %25 من الوزن المصرح به ستكون له لا محالة انعكاسات على صدقية التصريحات التي يتقدم بها المهنيون المعنيون بهذه الممارسات لأجل استخلاص الدعم الذي يقدمه صندوق المقاصة.

ودعت البرلمانية ( اباكريم) لكشف الآليات التي تعتمدها المصالح التابعة لصندوق المقاصة لأجل التأكد من صدقية التصاريح التي يتقدم بها مهنيو غاز البوتان لأجل الاستفادة من الدعم المخصص لهذه المادة، و برامج وخطط القطاعات الحكومية المعنية لضمان حماية حقوق المستهلك المغربي من كل أشكال الغش في وزن غاز البوتان المعبأ في القنينات و حماية مالية صندوق المقاصة مما قد ينعكس عليها من جراء النقص الفاضح في أوزان غاز البوتان الموزع بالأسواق المغربية.

error: Content is protected !!